• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 01 يناير 2016 على الساعة 13:02

بنعزوز عن معاشات البرلمانين: ماشي معقول تزيد الشحمة فظهر المعلوف وأنا أطالب بحذف معاشي فورا!!

بنعزوز عن معاشات البرلمانين: ماشي معقول تزيد الشحمة فظهر المعلوف وأنا أطالب بحذف معاشي فورا!!

البرلمان

فرح الباز
بعد الجدل الواسع الذي أثاره، ويثيره، النقاش جول تعويضات البرلمانين، دخل رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة في مجلس المستشارين، عزيز بنعزوز، على الخط، ووصف تعويضات البرلمانين بـ”الريع السياسي”، مطالبا بـ”الوقف الفوري” لهذه التعويضات.
بنعزوز قال إن “جزءا من المعاشات التي تعطى للبرلمانين يندرج في تقديرنا ضمن الريع، لأنه من غير المعقول ومن غير المقبول أن يستفيد البرلماني من الأقساط التي تدفعها له الدولة من ميزانية البرلمان”، مردفا: “نحن ضد الريع بكل أشكاله، وبالتالي نطالب بالوقف الفوري لهذه العملية”.
وأوضح رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة في الغرفة الثانية، في تصريح لموقع “كيفاش”، أنه “من غير المعقول أن يتقاضى البرلماني تعويضات قبل بلوغ سن التقاعد، فالبرلماني بمجرد مغادرته للبرلمان يتقاضي تقاعده، وهذا يندرج ضمن الريع الممنوح للبرلمانين ونحن ضده، ونطالب كذلك بإيقافه فورا”.
وقال بنعزوز: “نحن في الفريق قلنا بأنه لو لم يكن هناك قانون يؤطر هذه العملية سنتخلى عن هذا التقاعد فورا، وأنا أصرح وأقول وأطلب من المعنيين بالأمر أوقفوا ليا المعاش ديالي فورا”.
وكشف المتحدث بأن فريقه يقوم حاليا بإعداد مقترح تعديل للقانون المنظم لمعاشات البرلمانين، “سيركز أولا على حذف كل ما له علاقة بالريع في نظام تقاعد البرلمانين، والبرلماني إذا أراد الانخراط اختيارا في نظام من أنظمة التقاعد فذلك حقه ولكن عليه تسديد الأقساط من تعويضاته هو وليس من تعويضات الدولة، وثانيا لكي لا يصبح من حق البرلماني الاستفادة من هذا المعاش إلا بعد بلوغه سن التقاعد”.
وأوضح بنعزوز أن البرلماني “يساهم بـ2900 درهم والبرلمان بالقيمة نفسها وهاد غير معقول نهائيا، 2900 درهم ديالو يعطيها أو يعطي قل منها هاداك شأنو واختيارو، ولكن البرلمان ماشي معقول نهائيا يزيد الشحمة فظهر المعلوف معندها تامعنى”.
وردا على سؤال حول انتظار الفريق إلى أن تم طرح الموضوع على الفضاء الأزرق، قال رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة في مجلس المستشارين: “المهم أنه تفاعلنا بشكل ايجابي مع النقاش والسجال والحوار الذي أثير في الموضوع، وأنا جديد في البرلمان عندي يالةاه 3 شهور، وكنت مزحوم بمناقشة قانون المالية وبعدد من القضايا الترتيبية، لأن هادي أول تجربة ليا في قيادة الفريق ولكن مازال غادي يتعرفو المغاربة على الفريق الجديد في مجلس المستشارين”.