• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 09 أكتوبر 2023 على الساعة 20:30

بمناسبة اليوم العالمي لإلغاء الإعدام.. وقفة رمزية أمام مقر البرلمان بالرباط

بمناسبة اليوم العالمي لإلغاء الإعدام.. وقفة رمزية أمام مقر البرلمان بالرباط

تخليدا لليوم العالمي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، الذي يتزامن مع كل يوم 10 أكتوبر من كل سنة، تعتزم الحركة الحقوقية المغربية المناهضة عقوبة الإعدام، وحركة مناهضة عقوبة الإعدام عبر العالم، سينظمون وقفة رمزية أمام مقر البرلمان، مساء يوم غد الثلاثاء (10 أكتوبر)، للتعبير مجددا عن مطالبتهم بالتعجيل بإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب.

وجاء في النداء الذي وجهته الهيآت الداعية إلى الوقفة أنه “رغم الصعوبات التي يواجهها المدافعون والمدافعات عن حقوق الإنسان في النهوض بمهمة الغاء عقوبة الإعدام من التشريعات الوطنية، ومن الواقع، وفي حمل الدول على الانخراط في الدينامية العالمية المناهضة لهذه العقوبة اللاإنسانية، والتي بلغت 144 دولة ألغت عقوبة الإعدام في القانون وفي الواقع، بالإضافة للازدياد المضطرد للدول التي صوتت ايجابيا على القرارالاممي للجمعية العامة للامم المتحدة المتعلق بوقف تنفيذ العقوبة على المستوى الدولي، فإن بلادنا لازالت تتلكأ في الإنخراط في هذه الدينامية”.

وأشار النداء إلى عدم تنفيذ توصيتي هيئة الإنصاف والمصالحة موضع التنفيذ والمتعلقتين بالمصادقة على البروتوكول الإختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وبالمصادقة على قانون روما المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية.

كما لفت المصدر ذاته إلى أن المملكة المغربية اختارت موقف الامتناع عن التصويت على القرار الأممي، رغم أن المغرب لم ينفذ عقوبة الإعدام منذ 1993.

وحمل النداء توقيعات كل من الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وشبكة البرلمانيات والبرلمانيين، والمحاميات والمحامين، والصحفيات والصحفيين، ونساء ورجال التعليم، والمقاولات والمقاولين ضد عقوبة الإعدام ، والمرصد المغربي للسجون.

ودعت هذه الفعاليات كل الهيآت السياسية والنقابية والحقوقية والنسائية والشبابية والجمعوية، إلى “الحضور بكثافة دعما للنضال من أجل احترام الحق في الحياة”.