• الناطق الرسمي باسم القصر الملكي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الإثنين 24 يونيو 2024 على الساعة 19:30

بمشاركة 20 صحافيا ومدافعا عن حقوق الإنسان.. منتدى الصحافيين الشباب يطلق إقامة تكوينية في طنجة

بمشاركة 20 صحافيا ومدافعا عن حقوق الإنسان.. منتدى الصحافيين الشباب يطلق إقامة تكوينية في طنجة

أعلن المنتدى المغربي للصحافيين الشباب انطلاق إقامة الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، حول موضوع: “التغطية الإعلامية الأخلاقية والمستنيرة لقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي”.

وأفاد بلاغ للمنتدى، بأن هذا الحدث الاستثنائي سينظم بمدينة طنجة، خلال الفترة الممتدة بين 27 و30 يونيو 2024.

وستجمع هذه الإقامة خلال أربعة أيام، 20 صحافيا ومدافعا عن حقوق الإنسان للاستفادة من ورشات تفاعلية، ودورات تكوينية يؤطرها خبراء في المجال. ويتمثل هدف هذا الحدث في تشجيع الممارسات الفضلى من أجل تغطية إعلامية أخلاقية ومستنيرة لأشكال العنف المبنية على النوع.

وأوضح البلاغ داته أن هذا التكوين يتبنى مقاربة دامجة تضمن التمثيلية الترابية، وفق منظور يجمع بين التنوع والإغناء. من خلال جمع مشاركين من مختلف الجهات، وذلك بغية خلق حوار بناء وغني، فضلا عن تجسير العلاقات بين الصحافيين والمجتمع المدني فيما يتعلق بالقضايا المرتبطة بالنوع الاجتماعي.

وتندرج هذه المبادرة، حسب المصدر ذاته، في إطار تعاوننا المثمر مع مؤسسة هاينريش بل– مكتب الرباط.

وتستمد هذه الإقامة أسسها، يقول المنتدى، من “مشروعنا المشترك السابق، والذي تمحور حول إنتاج “دليل الصحافيين من أجل تغطية إعلامية أخلاقية ومستنيرة لأشكال العنف المبنية على النوع الاجتماعي”.

وأشار البلاغ إلى أن هذ الدليل لقي إشادة واسعة بفضل التوجيهات التي تضمنها لفائدة الصحافيات والصحافيين المساعدة لهم من أجل تجويد الممارسة المهنية.
 
 
في هذا الإطار، يقول سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب: “نحن جد فخورين بإطلاق هذه الإقامة، التي تهدف إلى تقوية مهارات الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، فيما يرتبط بالتغطية الإعلامية لأشكال العنف المبنية على النوع الاجتماعي، اعتمادا على مقاربة أخلاقية ومستنيرة”.

وأضاف المودني: “نطمح إلى المساهمة في فهم أفضل وزيادة الوعي بخصوص هذه الإشكالات التي يطرحها هذا الموضوع. وتعتبر هذه المبادرة، وليدة شراكتنا مع مؤسسة هنريتش بول الرباط-المغرب، أساسية لترك الأثر الإيجابي والدائم بمجتمعاتنا”.

يشار إلى أن المنتدى المغربي للصحافيين الشباب هو منظمة غير حكومية مغربية تم إنشاؤها سنة 2017، وتعمل على تطوير الممارسة الإعلامية المحترمة لحقوق الإنسان وتقوية قدرات الصحافيات والصحافيين، فضلا عن تعزيز حرية الصحافة والحق في الحصول على المعلومات. ونلتزم بتوفير التكوين والموارد اللازمين لمواكبة المهنيين في مهام، إشاعة حرية الصحافة والمعالجة الأخلاقية والمستنيرة لقضايا حقوق الإنسان.