• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 مارس 2022 على الساعة 16:00

بلينكن في المغرب.. تنسيق بين واشنطن والرباط في عدد من القضايا المشتركة (صور)

بلينكن في المغرب.. تنسيق بين واشنطن والرباط في عدد من القضايا المشتركة (صور)

اجتمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء (29 مارس)، مع نظيره الأمريكي، كاتب الدولة الأمريكي، أنطوني بلينكن، في إطار ثنائي لتعزيز الشراكة بين البلدين.

ووصل بلينكن إلى الرباط مساء أمس الاثنين (28 مارس)، بعد مشاركته في قمة النقب بإسرائيل مع وزراء خارجية الإمارات والمغرب والبحرين ومصر، قمة وصفتها الحكومة الإسرائيلية بـ”التاريخية”.

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد زكرياء أبو الذهب، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن “زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن إلى المغرب، تأتي في سياق قمة النقب، لكن أيضا في إطار التنسيق المغربي الأمريكي المستمر في عدد من القضايا”.

وأبرز أبو الذهب، أن “التنسيق بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، دائم ومستمر، لعل أبرزه التحضير لنسخة عام 2022 من مناورات الأسد الإفريقي العسكرية”، وهو تدريب عسكري سنوي يجري بين القوات المسلحة الملكية المغربية، والقيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا “أفريكوم”، بمشاركة عدد من الدول كالمملكة المتحدة والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا إضافة إلى الحلف الأطلسي.

ولفت الخبير في العلاقات الدولية، إلى أن “المغرب يستعد كذلك لاستقبال السفير الأمريكي المعين حديثا، خلفا لديفيد فيشر، السفير الأمريكي السابق، الذي غادر المملكة، في يناير 2021، مع بداية إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد أن تم تعينه سنة 2019، من طرف الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب”.

وبمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها كاتب الدولة الأمريكي، أنطوني بلينكن، إلى المغرب، ذكر بلاغ للدبلوماسية الأمريكية، أن “الولايات المتحدة والمملكة المغربية تلتزمان بمواصلة التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل السلم والازدهار والأمن الإقليميين”. وفي هذا الصدد أشادت الولايات المتحدة “بالدور الذي يضطلع به المغرب في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليميين، وكذا بالقرار التاريخي لإستئناف العلاقات مع إسرائيل”.