• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 09 سبتمبر 2022 على الساعة 21:41

بقيمة 200 مليار.. المغرب يطلق مشروعاً عملاقاً في الصحراء المغربية

بقيمة 200 مليار.. المغرب يطلق مشروعاً عملاقاً في الصحراء المغربية

كشفت وكالة “رويترز” أن المغرب يسعى إلى اجتذاب مستثمرين لمشروع زراعي بقيمة 213 مليون دولار في منطقة الصحراء، والتي يتم ري الأراضي المزروعة فيها بمحطة لتحلية المياه تعمل بطاقة الرياح.

وذكرت الوكالة، في قصاصة إخبارية نشرتها اليوم الجمعة (9 شتنبر)، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أطلقت، اليوم، مناقصة، تتعلق بمشروع لتحويل 52 كيلومترا مربعا من الأراضي غير المستخدمة قرب مدينة الداخلة إلى مزارع للفاكهة والخضراوات والأعلاف.

ووفقا للمصدر ذاته، ستمول الدولة المشروع بنسبة 77 في الما،ئة في إطار خطة تطوير بقيمة سبعة مليارات دولار، أطلقها المغرب في 2015، لتطوير البنية التحتية في منطقة الصحراء، بما يتضمن تشييد ميناء في الداخلة بتكلفة مليار دولار.

وذكرت “رويترز” بأنه تمت الموافقة، العام الماضي، الموافقة على محطة تحلية المياه التي تعمل بطاقة الرياح في إطار سلسلة أوسع نطاقا من المشروعات التي تهدف لمواجهة شح المياه الذي يلحق أضرارا بالناتج الزراعي المغربي.

ويعتمد المغرب على إستراتيجية تنموية متكاملة في صحرائه ضمن مقاربة شاملة تستهدف اعمار الأقاليم الصحراوية وتوفير الشغل لساكنيها وتطوير البنى التحتية فيها وإحداث نقلة نوعية على جميع المستويات الاقتصادية والمعيشية وهي مقاربة كفيلة بمواجهة التهريب ومكافحة والإرهاب.