• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 أكتوبر 2019 على الساعة 21:00

بعد سحبه من الصيدليات.. براءة دواء “زانتاك” من المواد المسرطنة

بعد سحبه من الصيدليات.. براءة دواء “زانتاك” من المواد المسرطنة

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه لم يتم العثور على مواد مسرطنة في مادة “رانيتيدين”.

وأضافت الإدارة أن المادة الفعالة التى تدخل فى تصنيع أدوية حرقة المعدة “الحموضة”، مثل “زانتاك” وبدائلها، برئية من المواد المسرطنة، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.

وكانت إدارة الأغذية والدواء قالت، في وقت سابق من هذا الشهر، إنها وجدت مستويات غير مقبولة من “NDMA” “ثنائي ميثيل نتروزامين” في الأدوية التي تحتوي على رانيتيدين، وطلبت الإدارة من صانعي “رانيتيدين” إجراء اختباراتهم الخاصة لتقييم مستويات الشوائب وإرسال عينات من منتجاتهم للاختبار.
وكانت مديرية الأدوية والصيدلة في وزارة الصحة أعلنت، في بلاغ لها شهر شتنبر الماضي، سحب جميع الأدوية المحتوية على مادة “الرانيتيدين” المسجلة في المغرب، إلى حين التأكد من سلامتها وخلوها من أي خطر.
وأكدت الوزارة الصحة أن إجراءات احترازية اتخذت من طرف مديرية الأدوية والصيدلة، بناء على التقارير الصادرة من عدة وكالات أجنبية للدواء، على غرار الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء والوكالة الأوروبية للأدوية، بخصوص الأدوية المحتوية على مادة “رانيتيدين” المستعملة لتقليل إفراز الحمض في المعدة، إذ تبينت إمكانية احتوائها على المادة الشائبة “N-Nitrosodimethylamine NDMA” بنسب قليلة.
وحسب البلاغ ذاته، تشمل الإجراءات الاحترازية إجراء الأبحاث اللازمة على الأدوية المحتوية على مادة “الرانيتيدين”، للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة والمديرية الأوروبية لجودة الدواء والرعاية الصحية.