• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 12 مارس 2022 على الساعة 18:00

بعد زيارته إلى الحسيمة.. بنسعيد يتفقد مشاريع ومواقع ثقافية في العرائش (صور)

بعد زيارته إلى الحسيمة.. بنسعيد يتفقد مشاريع ومواقع ثقافية في العرائش (صور)

واصل وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، زياراته الميدانية في جهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث تفقد عددا من المواقع الثقافية والمشاريع في إقليم العرائش.

وذكر بلاغ لوزارة الثقافة أن بنسعيد اطلع، رفقة عامل إقليم العرائش، على مرافق الموقع الأثري ليكسوس الواقع بتراب الجماعة الترابية الساحل، وترمي هذه الزيارة إلى التعريف بالتراث الوطني وحمايته، وضمان صيانة المواقع التاريخية الأثرية بمختلف مناطق المملكة، حيث قامت الوزارة، في هذا الصدد، بمجموعة من التدخلات بموقع ليكسوس الأثري، الذي يعد أقدم حاضرة بالمغرب ومن أقدم المدن على صعيد غرب البحر الأبيض المتوسط.

وزار بنسعيد مرافق المركز الثقافي ليكسوس في العرائش، والذي يضم فضاءات ثقافية وفنية ومسرح كبير، ويعد من أبرز المعالم الثقافية على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث بات جاهزا لفتح أبوابه أمام جمهور إقليم العرائش والفرق الفنية والمسرحية بالإقليم كما هناك توجه لجعل قاعته الكبرى تقدم أفلام سينمائية لساكنة مدن إقليم العرائش.

وفي مدينة القصر الكبير، أشار البلاغ إلى أن بنسعيد تفقد تقدم أشغال مكتبة “حسيسن” والمركز الثقافي عبد السلام عامر، وهما مشروعان تابعان لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة.

وأضاف المصدر ذاته أنه “واعتبارا لأهمية الدبلوماسية الثقافية بالمملكة، تعرف بنسعيد على مرافق “دار سبستيان”، وهو تراث معماري بالمدينة موضوع توأمة بين جماعة القصر الكبير ومدينة لاغوس بجمهورية البرتغال، والتي تجمعها بالمملكة المغربية علاقات ثنائية قوية وتعاون كبير في شتى المجالات”.

واختتم وزير الشباب والثقافة والتواصل زيارته لإقليم العرائش، بتدشين دار بنجلون، وهي معلمة تاريخية قام قطاع الثقافة بترميمها و تثمين مرافقها.

وتعتبر مدينة القصر الكبير، من المدن التي تضم مرافق ثقافية كبيرة، مثل المركز الثقافي محمد الخمار الكنوني والذي يعد من الشعراء الكبار وهو ابن المنطقة. ويضم هذا المركز فضاءات ثقافية تستقبل بنات وأبناء مدينة القصر الكبير.