• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 11 مارس 2021 على الساعة 22:00

بعد تعليق استخدامه في الدنمارك والنرويج وإيسلندا.. بريطانيا تؤكد أن لقاح أسترازينيكا “آمن وفعال”

بعد تعليق استخدامه في الدنمارك والنرويج وإيسلندا.. بريطانيا تؤكد أن لقاح أسترازينيكا “آمن وفعال”

دافعت الحكومة البريطانية الخميس عن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، بعدما علقت الدنمارك والنرويج وإيسلندا استخدامه، وأكدت استمرارها في حملة التطعيم بهذه الجرعات.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة بوريس جونسون، للصحافيين: “قلنا بوضوح إنه آمن وفعال… وعندما يُطلب من الناس التقدم لتلقيه، يجب أن يفعلوا ذلك بثقة”.

وأضاف: “وبالحقيقة بدأنا نتلمس نتائج برنامج التلقيح فيما يتعلق (بانخفاض) عدد الحالات المسجلة في أنحاء البلاد، وانخفاض الوفيات وعدد الحالات التي تتطلب العلاج في المستشفى”.

وبدأت بريطانيا أول حملة تلقيح في العالم على نطاق واسع ضد فيروس كورونا المستجد في دجنبر الماضي، بجرعات أسترازينيكا بشكل رئيسي ولقاح فايزر/بايونتيك.

وكانت السلطات الدنماركية أعلنت عن تعليق استخدام لقاح استرازينيكا بشكل مؤقت بعدما أصيب مرضى بجلطات دموية عقب تلقي اللقاح، وحذت النرويج وإيسلندا حذوها.

وقال المتحدث باسم جونسون إن الدنمارك شددت على عدم وجود رابط مؤكد بين اللقاح وجلطات الدم.

وأعلنت النمسا، الاثنين الماضي، عن تعليق استخدام مجموعة من لقاحات أسترازينيكا بعد وفاة ممرضة عمرها 49 عاما، من جراء “مشكلات تخثر دم حادة” بعد أيام على تلقي اللقاح.

كذلك علقت أربع دول أوروبية أخرى، هي إستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ، استخدام اللقاحات من تلك المجموعة التي أرسلت إلى 17 دولة أوروبية وتضم مليون جرعة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان المستشارون الطبيون والعلميون في الحكومة البريطانية على تواصل مع الدنمارك، قال المتحدث باسم دوانينغ ستريت، إن تبادل الخبراء للمعلومات مع أقرانهم الأجانب “ممارسة روتينية”.