• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 يناير 2021 على الساعة 23:55

بعد الاعتراف بسيادته على الصحراء.. الخارجية الأميركية تعتزم تحديث خرائط المغرب

بعد الاعتراف بسيادته على الصحراء.. الخارجية الأميركية تعتزم تحديث خرائط المغرب (FILES) This file photo taken on December 12, 2020 shows (L to R) US and Moroccan flags next to a US State Department-authorised map of Morocco recognising the internationally-disputed territory of the Western Sahara (bearing a signature by US Ambassador to Morocco David T. Fischer) as a part of the North African kingdom, in Morocco's capital Rabat. - US President Donald Trump's surprise backing of Morocco's claim to sovereignty over disputed Western Sahara upended years of international consensus, but will this break a deadlock or inflame a conflict? (Photo by - / AFP)

أكد مسؤول في الخارجية الأميركية، أمس الجمعة (8 يناير)، لقناة “الحرة” أن الوزارة تعمل على تحديث الخرائط المتعلقة بالمغرب لتعكس قرار الاعتراف بسيادة الرباط على الصحراء الغربية.

ويتزامن ذلك مع حلول مساعد وزير الخارجيّة الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، نهاية الأسبوع في المغرب، ضمن جولة قادته أيضا إلى الجزائر.

وينتظر أن يفتتح وفد أميركي، غدا الأحد (10 يناير)، ممثّلية دبلوماسية مؤقّتة في مدينة الداخلة في الصحراء، في انتظار افتتاح القنصلية الأميركية بالمدينة.

ويندرج افتتاح هذه القنصلية في إطار الإتفاق الثلاثي الذي ينصّ على اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء من جهة، واستئناف الاتصالات الرسمية بين المغرب وإسرائيل من جهة ثانية.

وكانت السفارة الأميركية في الرباط اعتمدت، منتصف شهر دجنبر، “خريطة رسمية جديدة” للمغرب تضم منطقة الصحراء خلال مراسم أقيمت في السفارة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد أعلن، بداية دجنبر الماضي، الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.