• موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الخميس 30 مايو 2024 على الساعة 22:00

بعد اجتماع أخنوش بعمداء كليات الطب.. الطلبة يشيدون بـ”التفاعل الحكومي” لحل الملف

بعد اجتماع أخنوش بعمداء كليات الطب.. الطلبة يشيدون بـ”التفاعل الحكومي” لحل الملف

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة أنها تلقت بـ”روح إيجابية” تصريح رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي أعلن فيه على أن “التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب يعد من أولويات الدولة الاجتماعية”.

واعتبرت اللجنة، في بلاغ لها، أن هذا التصريح “تأسيس للمعالم الكبرى لحل أزمة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب، التي دامت لأزيد من 6 أشهر”.

ورحب أعضاء اللجنة الوطنية بـ”التجاوب الايجابي” للحكومة بحضورهم اجتماعا أوليا لمناقشة التأسيس “لوساطة جادة بغية التوصل إلى حلول نهائية ترفع الضبابية السائدة منذ أزيد من سنتين، وتوضيح مختلف النقاط العالقة بملفنا المطلبي، لضمان الحفاظ على جودة التكوين الطبي والصيدلي لكفاءات مغرب الغد”.

وثمنت اللجنة الوطنية هذا التفاعل الحكومي الرامي إلى “التدخل بفعالية للتوسط في الملف”.

وقال طلبة الطب والصيدلة أن “تأجيل امتحانات الدورة المقبلة، سيمكننا من إتاحة فرصة التوصل إلى حل لهذه الأزمة، كما أن مسألة العقوبات ستكون من الأولويات التي ستطرح على طاولة هذه الوساطة”.

وأشارت اللجنة إلى أنه ستعلن مختلف المستجدات والمقترحات التي سيتم بسطها خلال جموع عامة ستنظم في القريب العاجل، بغية التوصل إلى حل يمكننا من استئناف السيرورة العادية للسنة الجامعية وإنقاذ ما تبقى منها.

ودعت اللجنة، جميع الطلبة، إلى “الاستمرار في الالتفاف حول مكاتب ومجالس الطلبة تحت لواء اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة”.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد، أمس الأربعاء (29 ماي) بمراكش، على أن التكوين في مجال الطب يعد من أولى الأولويات ضمن مشروع الدولة الاجتماعية كما يسعى إلى ذلك الملك محمد السادس.

وقال أخنوش، في تصريح للصحافة عقب لقاء عقده مع عمداء كليات الطب والصيدلة بالمملكة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، خصص للوقوف عند الجهود المبذولة في مسلسل اصلاح قطاع التكوين الصحي، إنه تم القيام بعمل كبير خلال الأسابيع الماضية في هذا الصدد.

وشدد على أن هناك رؤية واضحة للمضي قدما وبشكل إيجابي في مسار الإصلاح، من أجل توفير كافة الوسائل والإمكانات وتهيئة الظروف المواتية لطلبة الطب والصيدلة لمتابعة دراساتهم، لتحقيق النجاح المنشود وتكوين أطباء المستقبل وإرساء طب في المستوى المطلوب.

وأضاف أخنوش أن هناك حلولا سيتم طرحها قريبا تهم جودة التكوين وتوسيع قاعدة التدريب، مع تقديم تصور واضح حول الشكل المستقبلي للتكوين في ميدان الطب خلال السنوات المقبلة حتى تكون للطلبة رؤية واضحة حول مستقبلهم الدراسي.

كما أكد رئيس الحكومة على أن هذا الإصلاح يروم تحسين وضعية المشرفين على التداريب وتوفير الإمكانات اللازمة لمساعدتهم على أداء مهامهم داخل المستشفيات في أفضل الظروف.