• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 على الساعة 18:21

بطاقة إنتاجية تنتهز 100 مليون حبة دواء و10 ملايين كيس سنويا.. مختبرات “فارما 5” المغربية في أبيدجان (صور)

بطاقة إنتاجية تنتهز 100 مليون حبة دواء و10 ملايين كيس سنويا.. مختبرات “فارما 5” المغربية في أبيدجان (صور)

وضعت مجموعة المختبرات المغربية “فارما 5″، اليوم الأربعاء (27 دجنبر)، الحجر الأساس لأول وحدة صناعية للمختبر في أبيدجان، ساحل العاج وإفريقيا، وذلك بحضور أمادو غون كوليبالي، رئيس الوزراء، وزير الميزانية ومحفظة الدولة، ورئيس الحكومة، وريموند غودو كوفي، وزيرة الصحة والسلامة الصحية العمومية.
وأفاد بلاغ للمجموعة بأن “إطلاق أشغال بناء هذه الوحدة الصناعية الجديدة الطموحات الإفريقية لمجموعة فارما 5، كما يبرز علاقات الصداقة والتضامن والتعاون الممتازة والوثيقة التي تربط المغرب وساحل العاج”.
وأشار البلاغ إلى أن المختبر الجديد في أبيدجان سيتم إنشاؤه على مساحة 1.5 هكتار، فيما سيخصص استثمار أولي قدره 100 مليون درهم للبنية التحتية والتجهيزات.
وتطمح الوحدة الجديدة، حسب البلاغ ذاته، إلى أن تكون “مرنة ومتطورة حتى تمكن من تلبية احتياجات سكان ساحل العاج”، على أن “تنتج أدوية من 5 فئات علاجية في البداية: علم الأمراض، علم الفيروسات، أمراض النساء، مسكنات الألم والعلاج بالمضادات الحيوية”.
وتناهز الطاقة الإنتاجية الأولية لهذه الوحدة 100 مليون حبة دواء و10 ملايين كيس سنويا، ومن المقرر بدء النشاط الفعلي للمصنع الجديد سنة 2019.
ويهدف هذا الاستثمار الجديد، الذي سيحدث 200 فرصة شغل مباشرة في المرحلة الأولى (20 في المائة منها من الأطر) و2000 وظيفة غير مباشرة، إلى تلبية احتياجات سكان وساحل العاج من الأدوية التي تلبي أعلى المعايير الدولية، بأسعار تنافسية، وفي خطوة ثانية، تهدف الوحدة الجديدة إلى تطوير التصدير إلى بلدان المنطقة من خلال العمل كمركز إقليمي، حسب بلاغ المجموعة.