• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 03 نوفمبر 2022 على الساعة 13:00

بشرى لموظفي “لارام” وأسرهم.. التدويزة عند أطباء القطاع الخاص غادي تولي بأقل تكلفة (صور)

بشرى لموظفي “لارام” وأسرهم.. التدويزة عند أطباء القطاع الخاص غادي تولي بأقل تكلفة (صور)

اتفاقية جديدة غادي تمكن الناس اللي خدامين في شركة الخطوط الملكية المغربية والأسر ديالهم من التعويض على التدويزة والفحص عند أطباء اختصاصيين بأقل ثمن. كيفاش؟

أشنو وقع؟

وقع كل من التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين في القطاع الخاص وتعاضدية الاحتياط والعمل الاجتماعي لمستخدمي الخطوط الملكية المغربية، اتفاقية شراكة لتمكين مستخدمي الشركة وأسرهم من الاستفادة من الخدمات الصحية بمختلف عيادات الأطباء الأخصائيين.

كيفاش وعلاش؟

وأوضح بلاغ للتجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين في القطاع الخاص، توصل به موقع “كيفاش”، أن الاتفاقية تمكن مستخدمي شركة الخطوط الملكية المغربية، من الولوج الشامل إلى كل مراحل التشخيص والفحص، على أن تتكلف التعاضدية في دائرة اختصاصها وهامش تدخلها بالتعويض عن القسط الأكبر من المصاريف.

ووقع الاتفاقية، حسب المصدر ذاته، كل من الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص وسامي عبد المنعم رئيس تعاضدية الاحتياط والعمل الاجتماعي لمستخدمي الخطوط الملكية المغربية بمقر التجمع النقابي في الدارالبيضاء بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

ورش الرعاية الصحية.. تفعيل وانخراط

و أكد الدكتور سعد أكومي، الرئيس المؤسس للتجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، حسب ما جاء في بلاغ التجمع، أن “هذه التسهيلات تدل على انخراط الأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص في تجويد المنظومة الصحية بأكملها، تفعيلا للتعليمات الملكية السامية، التي توصي بضمان وتبسيط ولوج المواطنين إلى التطبيب والرعاية الصحية الشاملة”.

وأوضح الإطار النقابي، أن “الهدف من الاتفاقية هو تسهيل وتحسين ولوج منخرطي شركة الخطوط الملكية المغربية المنضويين تحت لواء تعاضدية الاحتياط والعمل الاجتماعي إلى خدمات الأطباء الأخصائيين أينما قاموا بعملهم”.

تطبيب بأقل كلفة

وأبرز المتحدث ذاته، أن “الاتفاقية جاءت بعد تأمل طويل وبنّاء بين المؤسستين المذكورتين، حتى يتوصلا إلى تخطيط منهجية سلسة ومحددة تجعل كل المنخرطين في أمان على صحتهم وذلك في ظروف تغطية تعاضدية مثلى”، موضحا أن “الأساسي من هذه التغطية أن كل المنخرطين عندما سيلجون للخدمات الطبية المقدمة لهم من طرف الطبيب الأخصائي، في أي موقع، لن يؤدوا مقابلا ماديا كاملا للطبيب، الذي سيستخلص أتعابه بصفة مباشرة بينه وبين التعاضدية داخل أجل 7 أيام”.

هذا ويسدد المنخرط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إذا ما استشار طبيبا أخصائيا، يضيف أكومي، مبلغ 195 درهما، في حين سيعوضه الصندوق عن الباقي وهو 105 دراهم، مشيرا إلى أن عدم مراجعة التعريفة المرجعية تجعل المنخرطين يتحملون أكثر من 54 في المائة من المصاريف العلاجية، في الوقت الذي يحقق فيه الصندوق فائضا بقيمة 37 مليار درهم، وكنوبس فائضا قدره 16 مليار درهم.

وشدد أكومي، حسب البلاغ الذي توصل به موقع “كيفاش”، على أن “هذا الأمر سيكون متجاوزا بالنسبة لمنخرطي تعاضدية الاحتياط والعمل الاجتماعي لمستخدمي الخطوط الملكية المغربية، بفضل الاتفاقية التي تجمع بين الطرفين”، مؤكدا على أن “ضعف القدرة الشرائية يحدّ دون الولوج للخدمات الصحية، خاصة منها الوقائية، هذا في الوقت الذي تلتهم فيه الأمراض المزمنة كالسكري والضغط الدموي وأمراض الكلي إضافة إلى السرطانات نسبة 50 في المائة من مصاريف العلاجات”.