• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 على الساعة 18:00

بشرى للطلبة.. أحياء جامعية جديدة بمعايير عصرية ستفتح أبوابها قريبا بالمغرب

بشرى للطلبة.. أحياء جامعية جديدة بمعايير عصرية ستفتح أبوابها قريبا بالمغرب

يرتقب أن يجري مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، سمير فطاجو، زيارة تفقدية، مطلع بداية الأسبوع المقبل، إلى مجموعة من الأحياء الجامعية الجديدة التي ستشرع أبوابها الجديدة في وجه الطلبة المغاربة والأجانب قريبا.

وأفاد مصدر مطلع بأن هذه الأحياء الجامعية الجديدة تتلائم مع المعايير اللازمة للسكن اللائق الذي يستجيب لجميع الشروط للسكن المريح، وذلك تنفيذا للبرنامج الذي تمّ تسطيره من قبل، بتنسيق مع الوزارة الوصية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في إطار تنزيل برنامج المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويروم هذا البرنامج تحديث البنية التحتية للجامعة من أجل خلق مشروع جامعة متكاملة ومتجانسة، التي من شأنها أن تبوّء المغرب لمراتب عليا، وتستجيب للمعايير المتعارف عليها دوليا لتواكب قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي يشهدها المغرب مؤخرا.

كما يروم هذا البرنامج تخفيف الاكتظاظ الذي تعرفه الأحياء الجامعية، وتوسيع الطاقة الاستيعابية، تجاوبا مع ارتفاع الطلب على الإيواء الجامعي، بسبب الإقبال الكبير على التعليم العالي من طرف الطلبة والطالبات.

ويعمل المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، حسب المصدر ذاته، بتوجيهات من الوزارة الوصية، على إطلاق خدمات الأحياء الجامعية الجديدة، والتي تمتاز بالعصرنة والتحديث تماشيا مع متطلبات العصر الجديد وترقى لمواصفات الأحياء الجامعية العالية الجودة.

وفي هذا السياق، تفقّد مدير المكتب الوطني للاعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، أمس الثلاثاء (28 ماي) كلا من الحي الجامعي بفاس والحي الجامعي بوجدة، والذي ستنطلق أشغال تحديثه قريبا.

كما زار الحي الجامعي بالناظور، الذي انتهت أشغال توسعته بشكل شامل، ما سيمنحه القدرة على استيعاب عدد أكبر من الطلبة والطالبات مقارنة بالأعداد السابقة، فيما تمّ الانتهاء من تهيئ جميع الأحياء الجامعية الجديدة الأخرى بشكل يليق بالسكن المريح للطلبة.

يشار إلى أن المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية هي مؤسسة عمومية تشرف على عمل وتسيير الأحياء الجامعية، وتروم النهوض بالأوضاع الاجتماعية للطلبة عبر توفير مجموعة من الخدمات الاجتماعية؛ مثل الإيواء والإطعام والصحة والرياضة والتنشيط الثقافي، وغيرها من الأعمال التي تساهم في تحسين جودة التعليم وتسهيل حياة الطالب من أجل تحصيل علمي متكامل وراقي، وذلك في إطار سياسة الدعم الاجتماعي غير المباشر للأسر التي تريد استكمال مسار ابنائها في الجامعات المغربية.