• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 28 يوليو 2023 على الساعة 20:00

بسبب تصريحات البدراوي “التحقيرية” في برنامج رياضي.. “الهاكا” تنذر إذاعة خاصة

بسبب تصريحات البدراوي “التحقيرية” في برنامج رياضي.. “الهاكا” تنذر إذاعة خاصة

وجّه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إنذارا لإذاعة “راديو مارس”، التابعة لشركة “راديو 20″، بسبب ما اعتبرته “تجاوزا” في برنامجي “الحقيقة في 90 دقيقة” و”مارس أطاك”.

وسجّلت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ملاحظات بخصوص حلقتي 23 و26 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، وحلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك”، اللذين تبثهما الخدمة الإذاعية “راديو مارس” التابعة لشركة “راديو 20”.

وأوضح بلاغ للهيأة أنه تم تسجيل عدة ملاحظات بخصوص حلقتي 23 و26 ماي 2023 من البرنامجين المذكوريين، اللتان تضمنتا عبارات “لا تراعي احترام المقتضيات القانونية ودفتر التحملات”.

وكشف البلاغ أن حلقة 23 ماي الماضي، من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، (التي كان ضيفها الرئيس السابق لفريق الرجاء البيضاوي، عزيز البدراوي)، تضمنت عبارات جاءت على لسان ضيف البرنامج، من قبيل: “يجي واحد البرهوش معلك ولا مصنن ولا معمر يجي يسبك هاكذا”، و”السراح انتاع بوك أنا محتاج القرعة باش نمشي”.

هذا النوع من العبارات، يضيف المصدر ذاته، “يشكل خطاب عنف كما يتضمن حمولة تحقيرية، وإن كان موجها لأشخاص غير معينين ولا يمكن التعرف على هويتهم الخاصة، لكن المعلوم أنهم فئة من جمهور الفريق الرياضي الذي كان يرأسه ضيف البرنامج”.

وسجلت الهيأة أن هذه العبارات صدرت عن الضيف “في غياب أي تدخل من لدن منشط البرنامج أو إبداء تحفظ أو أخذ مسافة تجاه أقوال الضيف، وفق ما يقتضيه الواجب العام للتحكم في البث والحفاظ على مستوى النقاش فيما يخص احترام المستمعين وحماية الجمهور الناشئ لاسيما بالنظر لصيغة البرنامج وطبيعة المواضيع الرياضية التي يطرحها”.

أما حلقة 26 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، فقد أوضحت “الهاكا” أنها تضمنت عبارات جاءت على لسان منشط البرنامج، من قبيل: “خاصو دابا يرد التيليفون ولبيسي بورتابل للوداد وللناصري” و “ما يمكنش تخدم بتيليفون وبيسي أنتاع الوداد خاصو يردوا ليهم ولا يرد لفلوس. (PC) بيسي داير شي 6 ولا 6 ونص والتيليفون داير شي 2 حتى هو يرد ليهم أدوات العمل”.

كما تضمنت هذه الحلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك”، عبارات جاءت على لسان ضيفي البرنامج، من قبيل: “C’est un mercenaire” و”من الوداد ياك خاصو يرجع (PC) بيسي والتيليفون، لأن الوداد أعطاتو لبيسي والتيليفون باقي ماردهمش”.

واعتبر بلاغ الهيأة أن “العبارات المستعملة لا يمكن اعتبارها ضمن مجال تحليل ومناقشة الأحداث والمستجدات الرياضية كما هو متعارف عليه في الممارسة الإعلامية المهنية، بل تجاوزته إلى خطاب يمس بكرامة الشخص المعني وذمته الأخلاقية”.

ولفتت الهيأة إلى أن “ردة فعل المنشط إزاء العبارات المشار إليها أعلاه، وإن تمت بشكل آني، فإنها لم تنصرف إلى شجب واضح وإبداء تحفظ أو أخذ مسافة إزاء أقوال ضيوف البرنامج في حق المعني بالأمر؛ إذ إن فحوى تدخل المنشط لم تكن بالقدر الكافي من الوضوح والحسم لتحقيق متطلبات التحكم في البث، والحفاظ على مستوى النقاش فيما يخص احترام المستمعين وحماية الجمهور الناشئ”.

وسجل البلاغ أن هذه الأقوال انتهاكا للالتزامات الإذاعية المفروضة على الإذاعة، مثل احترام شروط حماية الجمهور الناشئ وواجب التحكم في البث.