• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الخميس 06 يوليو 2023 على الساعة 16:27

برلمانيون أفارقة: الانخراط المغربي لتنمية إفريقيا ليس بالجديد.. شكرا جلالة الملك (صور)

برلمانيون أفارقة: الانخراط المغربي لتنمية إفريقيا ليس بالجديد.. شكرا جلالة الملك (صور)

عبر رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية، عن تثمينهم للانخراط المغربي في دعم الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والدول الإفريقية.

شكرا جلالة الملك

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، على هامش انطلاق أشغال ندوة رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية، بمجلس النواب صباح اليوم الخميس (6 يوليو)، قالت البرلمانية السودانية، نيان شيك، إن جلالة الملك هو الوحيد على جمع الشعب الإفريقي”.

وأبرزت شيك، أن الانخراط المغربي في العمق الإفريقي ليس له مثيل ولا يمكن مقارنة التزام المغرب بدعم إفريقيا بأي دولة أخرى.
وعبرت البرلمانية عن امتنان جنوب السودان للحضور في الندوة التي نظمها مجلس النواب، مؤكدة أنها فرصة حقيقية لمناقشة قضايا القارة الإفريقية.


ومن جهتها، عبرت خديجة نوما، رئيسة لجنة الخارجية ببرلمان النيجر، عن شكرها لجلالة الملك محمد السادس على جهود دعم الدول الإفريقية في مسارات التنمية والاقتصاد.
وأبرزت السياسية النيجرية، أن الالتزام المغربي تجاه إفريقيا ليس بالجديد، مشيدة بالانخراط الملكي في أوراش التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية النيجر.

انخراط مغربي من أجل إفريقيا

وفي السياق ذاته، أكد الخبير في العلاقات الدولية، الموساوي العجلاوي، أن المغرب منخرط منذ بداية استقلاله باحتضان حركات التحرير الإفريقية كلها بدون استثناء”.

ولفت المحلل السياسي، إلى أن “المغرب ساهم في بناء منظمة الوحدة الإفريقية مؤتمر الدار البيضاء 1961 كان لبنة أولى لهذه الوحدة”.
هذا وذكر العجلاوي بالزيارات المتعددة لجلالة الملك محمد السادس وآلاف الاتفاقيات الموقعة بين الدول الإفريقية والمغرب لتقاسم وتبادل التجربة بين المغرب وأشقائه الأفارقة.