• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 فبراير 2022 على الساعة 23:59

بركة لاح الكرة للحكومة السابقة: الوضعية صعبة نتيجة “إرث ثقيل” و”صدمات خارجية” (فيديو)

بركة لاح الكرة للحكومة السابقة: الوضعية صعبة نتيجة “إرث ثقيل” و”صدمات خارجية” (فيديو)

أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن الحكومة ستعمل على مواجهة التحديات المرتبطة بغلاء الأسعار، معتبرا أن الوضعية الصعبة التي يعيشها المغرب هي بسبب “إرث ثقيل” ورثته الحكومة عن سابقاتها، وبسبب “صدمات خارجية”.

وقال بركة، في ندوة صحفية عقب اجتماع هيأة رئاسة الأغلبية الحكومية، مساء اليوم الثلاثاء (22 فبراير)، إن الحكومة “حكومة التحديات، ولها إرادة قوية وكذلك قدرة على التفاعل مع كل هذه التقلبات والتحديات المطروحة على أرض الواقع”.

وارتباطا بموجة غلاء الأسعار، قال بركة إن “هدف هذه الحكومة الأول هو خدمة المواطنات والمواطنين والوفاء بالتزامات التي تعهدت بها في البرنامج الحكومي، ومن بينها إخراج مليون مواطن من على عتبة الفقر، والعمل على خلق مليون منصب شغل بالنسبة للشباب والنساء، والعمل على النهوض بالعالم القروي، ومواجهة التغيرات المناخية والتحديات”.

وأضاف المتحدث: “صحيح أن الوضع الذي نمر به وضع صعب، وهو ناتج عن صدمات خارجة عن إرادتنا، وناتج أيضا عن الإرث الثقيل… جئنا لتسوية الأمور والعمل على مواجهة كل هذه التحديات في إطار متضامن، من أجل العمل على إرساء وتكريس وتقوية الدولة الاجتماعية”.

وأبرز الأمين العام لحزب الاستقلال أن هناك إشكالات مطروحة على المواطن بسبب الجفاف وأزمة كورونا، مشيدا بالمبادرة الملكية لدعم العالم القروي والفلاحين، معتبرا أن هذا البرنامج أتى قبل انتهاء الموسم الفلاحي وهو ما يعني الاستباقية للحد من هذه الظروف المناخية الصعبة.

وأكد أن الحكومة ستضاعف المجهود الذي تبذله لدعم القدرة الشرائية للمواطنين، ضاربا المثل بقنينة “الغاز” التي كان يمكن أن تباع بـ85 درهما وحاليا لا يتجاوز ثمنها 42 درهما، بفضل استمرار هذه الحكومة ومواصلتها دعم المواد الأساسية لحماية المواطن من تقلبات السوق.

وأشار بركة إلى أن هناك ارتفاعا دوليا في أسعار الطاقة، وكان ممكنا أن يُمس المواطن في فواتير الكهرباء، غير أنها قررت دعم المكتب الوطني للكهرباء، ونفس الشيء لمواد السكر والدقيق، مسجلا أن “الحكومة معبأة لخدمة المواطن، ولنكن صرحاء هناك انعكاسات على المواطن، وما يهم المواد الأساسية والمدعمة فقد قررت الحكومة الاستمرار في دعمها كي لا يتأثر الموطن”

وقال المسؤول الحكومي: “اليوم ما يمكن تأكيده بكل قوة هو أننا سنبقى أوفياء لالتزاماتنا وسنواكب المواطنات والمواطنين، ونعمل على التقليل من الثقل عليهم، ونعمل أساسا على إعطاء نفس قوي أولا من أجل تكريس وتقوية ثقة المواطنين والمواطنات، وثانيا العمل على تسريع وتيرة الاستثمارات العمومية، وكذلك الاستثمارات الخاصة”.

وكشف بركة أن 130 ألف منصب شغل جديد سترى النور في إطار استثمارات خاصة مبرمجة، كانت نتيجة عمل لجنة الاستثمارات، معتبرا أن الحكومة ستعمل عبر مجموعة من البرامج على إعطاء انطلاقة حقيقية للاقتصاد الوطني، مضيفا بأن تراجع جائحة كورونا على الصعيد الدولي سيوفر فرصة حقيقية لإنجاز الإقلاع الاقتصادي الذي اشتغلت عليه الحكومة وكذا تنفيذ برنامجها الحكومي.

إقرأ أيضا:الأغلبية الحكومية تعد المغاربة: سنواجه الصعوبات الاجتماعية المستجدة نتيجة انعكاسات غلاء الأسعار