• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الأربعاء 15 سبتمبر 2021 على الساعة 00:00

بحضور مؤرخين وباحثين.. أكاديمية المملكة تستضيف رائد الفضاء السويسري كلود نيكوليي

بحضور مؤرخين وباحثين.. أكاديمية المملكة تستضيف رائد الفضاء السويسري كلود نيكوليي

يتوقع أن تستقبل أكاديمية المملكة المغربية، اليوم الأربعاء (15 شتنبر) بالرباط، محاضرة يلقيها رائد الفضاء الباحث في الفيزياء الفضائية كلود نيكوليي، حول موضوع “هابل.. التحدي والمكافأة”.

وتعد هذه المحاضرة الثانية من نوعها في إطار سلسلة محاضرات “الابتكار وقضايا العصر”، وتندرج في سياق الاحتفاء بمئوية فتح أول قنصلية للاتحاد السويسري في المغرب، وكان ذلك بمدينة الدار البيضاء سنة 1921.

هذا وتنظم الأكاديمية هذه السلسلة في مجالات التعاون المشترك بين المغرب وسويسرا، حول ميدان الابتكار وقضايا آنية أخرى، بشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وسفارة سويسرا بالرباط.

وأكد بلاغ لأكاديمية المملكة، أن هذا البرنامج العلمي سيشهد تنظيم سبع محاضرات حول موضوع “الابتكار وقضايا العصر” بين يونيو 2021 ويناير 2022، بمشاركة متخصصين ومؤرخين وأكاديميين وباحثين في عدة مجالات.

ويشار إلى أن كلود نيكوليي أستاذ فخري في مدرسة لوزان الفيدرالية للعلوم التطبيقية بسويسرا، وهو باحث في الفيزياء الفضائية، أجرى تداريب كطيار عسكري ومدني وطيار اختبارات. وبعد سنوات عدة من التكوين وإنجاز مهام مختلفة مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في هيوستن، شارك في أربع بعثات فضائية بين عامي 1992 و1999، تجاوز مجموعها 1000 ساعة في الفضاء.

ومن المزمع أن تتناول محاضرة نيكوليي مفهوم تلسكوب “هابل” وتاريخ البرنامج الفضائي، والعمليات العلمية والتقنية التي قام بها في المدار الفضائي مع تفاصيل بهذا الخصوص، كما ستتطرق إلى الكم الهائل والجودة العالية للنتائج العلمية المحصل عليها، خاصة فيما يتعلق بدراسة ما هو بعيد جدا عن الكون.