• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 08 فبراير 2024 على الساعة 17:04

بايتاس: الحكومة تجاوبت بنسبة أكبر مع الأسئلة الكتابية للولاية التشريعية الحالية مقارنة مع الولايتين السابقتين

بايتاس: الحكومة تجاوبت بنسبة أكبر مع الأسئلة الكتابية للولاية التشريعية الحالية مقارنة مع الولايتين السابقتين

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس (8 فبراير)، أن الحكومة استطاعت أن تسجل نسب إجابة أكبر عن الأسئلة الكتابية في النصف الأول من الولاية التشريعية الحادية عشرة، مقارنة مع نفس الفترة من الولايتين السابقتين.

وأوضح بايتاس، في معرض جوابه عن سؤال بشأن حصيلة العمل الحكومي في البرلمان، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن عدد الأسئلة الكتابية البرلمانية الموجهة إلى الحكومة، التي بلغت برسم النصف الأول من الولاية التشريعية الحادية عشرة 19 ألف و327 سؤالا، قد ارتفع بسبب “الدينامية البرلمانية القوية”.

وأبرز أن الحكومة أجابت، برسم النصف الأول من الولاية التشريعية الحادية عشرة عن 70,60 في المائة من الأسئلة الكتابية الموجهة إليها من قبل غرفتي البرلمان.

وأبرز أن “هذا المعطى يؤكد احترام وتقدير الحكومة للعمل الذي يقوم به البرلمان، وهذا التعاون يأتي في إطار ما ينص عليه الدستور ومختلف القرارات التي أصدرتها المجلس الدستوري سابقا وكذا المحكمة الدستورية”، معتبرا أن ارتفاع عدد هذه الأسئلة يرجع إلى التحديات الكبيرة المطروحة، بالخصوص، على المستويات الاجتماعية والبيئية.

وأكد أن المقارنة بين حصيلة العمل البرلماني للحكومة الحالية في النصف الأول من الولاية التشريعية الحادية عشرة مع العمل الحكومي لمنتصف الولايتين التشريعيتين السابقتين (العاشرة والتاسعة) يظهر أن هناك تباينا واضحا من حيث العدد المرتفع.

وذكر أن عدد الأسئلة الكتابية الموجهة للحكومة من قبل أعضاء مجلس النواب، خلال النصف الأول من الولاية التشريعية الحادية عشرة، قد وصل إلى 14 ألفا و604 أسئلة، وبلغ خلال النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة 10 آلاف و379 سؤال، في حين بلغ برسم النصف الأول من الولاية التشريعية التاسعة 7743 سؤالا.

وأضاف أن الحكومة الحالية أجابت، برسم نفس الفترة، على 10 و346 سؤالا، بنسبة 70.84 في المائة، وفي النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة على 5843 سؤال، بنسبة 56.30 في المائة، في حين أجابت الحكومة، برسم نفس الفترة من الولاية التشريعية التاسعة على 4729 سؤال، بنسبة 61.07 في المائة.

وفي ما يتعلق بمجلس المستشارين، فقد بلغت الأسئلة الكتابية في النصف الأول من الولاية التشريعية الحالية 4723 سؤالا، وفي النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة 854 سؤالا، في حين بلغت في نفس الفترة من الولاية التشريعية التاسعة 319 سؤالا كتابيا.