• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 14 نوفمبر 2014 على الساعة 16:37

بالوثائق.. القضاء الإسباني يعيد فتح التحقيق مع جريدة إلباييس حول فيديو يشيد بالإرهاب

بالوثائق.. القضاء الإسباني يعيد فتح التحقيق مع جريدة إلباييس حول فيديو يشيد بالإرهاب

قضية الشريط الإرهابي.. المغرب وضع شكوى ضد إلباييس لدى النيابة العامة الإسبانية دجنبر الماضي

علي أوحافي
أمرت الغرفة الثالثة الجنائية في المحكمة الوطنية الإسبانية قاضي التحقيق بإعادة فتح البحث حول شريط فيديو يشيد بالإرهاب، وجمع المعطيات المتعلقة بموضوع بث أفكار إرهابية من طرف جريدة إلباييس.
وتأتي هذه الخطوة بعد الملتمس الذي تقدمت به الحكومة المغربية ضد قرار محكمة التحقيق رقم 3 الصادر بتاريخ 19 غشت 2014، والقاضي بإيقاف الدعوى مؤقتا مع الحفظ.
وأمرت الغرفة المذكورة، حسب وثائق توصل بها موقع “كيفاش”، بالتدقيق في العمل الذي قام به الصحافي سنبريرو، معتبرة أن المدة الزمنية التي استمر فيها القرص المدمج على موقع إلكتروني تحسب بالدقائق وليس بالأيام، إذ تكفي ثانية واحدة لنشر أوامر إرهابية عبر العالم كله مع إمكانية استمراره طيلة الحياة.
واعتبرت المحكمة، بعد استجابتها للملتمس المغربي بمشاهدة الفيديو الذي تم بثه على موقع إلباييس، أن “الصور والرسائل المضمنة بشريط الفيديو هي من دون شك إشادة بالإرهاب”.
وكان المدعي العام الإسباني قرر، بتاريخ 18 يونيو الماضي، حفظ الدعوى التي تقدم بها المغرب جراء نشر جريدة “إلباييس” فيديو يوجه فيه أفراد من تنظيم القاعدة تهديدات إرهابية إلى المغرب، ما دفع بالمملكة المغربية إلى تقديم ملتمس استئناف للقرار المذكور.