• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 مارس 2022 على الساعة 21:30

بالفيديو.. شيوخ القبائل الصحراوية يشيدون ويرحبون بالموقف الاسباني الجديد

بالفيديو.. شيوخ القبائل الصحراوية يشيدون ويرحبون بالموقف الاسباني الجديد

رباب الداه (العيون)

على خلفية الرسالة التي بعثها رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز، إلى جلالة الملك محمد السادس، والتي فحواها تأييد إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي، باعتباره “الحل الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلّق بالصحراء المغربية”، اجتمع شيوخ القبائل الصحراوية المغربية، اليوم الاثنين (21 مارس)، للتعبير عن إشادتهم بالموقف الإسباني.

واعتبر شيوخ القبائل الصحراوية أن موقف الحكومة الإسبانية “يعدّ سابقة تاريخية في العلاقات المغربية الاسبانية، وهو بمثابة الرجوع إلى جادة الصواب”، وقد تأتى “بفضل الحنكة الديبلوماسية والرؤيا المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس”.


كما اعتبروا أن هذا الموقف “يعكس إدراكا من مدريد بأن المغرب يعدّ الشريك الأساسي والاستراتيجي في المنطقة اقتصاديا وأمنيا، ولا يمكن الاستغناء عنه”، وذلك حسب ما جاء في بيان صادر عن تجمع شيوخ قبائل الصحراء.

وحسب البيان ذاته فإن أهمية موقف الحكومة الاسبانية المعلن عنه، “يأتي من كون اسبانيا أدرى بالتاريخ الاسباني للمنطقة وبالحقائق التاريخية والخصوصيات البشرية والديمغرافية ونوعية العلاقات التي ربطت منذ القدم الأقاليم الجنوبية بالمملكة المغربية”.

وأعلن شيوخ القبائل الصحراوية بجهة العيون الساقية الحمراء تأييدهم “المطلق للمجهودات الجبارة والخطوات النيرة لجلالة الملك محمد السادس، من أجل إنهاء هذا النزاع المفتعل”.