• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
الإثنين 10 يونيو 2024 على الساعة 16:00

باش تزيد نهار في العطلة.. مطالب للحكومة بإقرار عطلة استثنائية في عيد الأضحى

باش تزيد نهار في العطلة.. مطالب للحكومة بإقرار عطلة استثنائية في عيد الأضحى

هند الإدريسي- صحافية متدربة
أثار تزامن عطلة عيد الأضحى مع بداية الأسبوع مطالب نقابات بتمديد عطلة عيد الأضحى الذي يوافق الاثنين 17 يونيو الجاري إلى غاية يوم الأربعاء، لتصبح بذلك العطلة ثلاثة أيام.
وقال علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل في حديثه لموقع “كيفاش”، إن ” تمديد عطلة عيد الأضحى ضروري وسيساهم في تخفيف ضغط التنقل على الموظفين في القطاع العام” مشيرا إلى أن “مسألة تمديد عطلة العيد كتسد الأبواب على تجار النقل لي كايرفعو في أسعار التنقل والسفر في هذه المناسبة لهذا فهو مطلب مشروع للطبقة العاملة”.
ولفت لطفي إلى أن ” في عيد الأضحى أغلبية المواطنين المغاربة فيها خاصة على مستوى التجار الصغار والمتوسطين يضطرون في هذه المناسبة إلى الانتقال للبوادي أو عند أسرهم، لهذا كان مطلب الطبقة العاملة لما لا تمديد العطلة حتى يوم الأربعاء”.
وأكد الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل على أن ” لحد الآن لا توجد استجابة من طرف الحكومة لهذا المطلب، فقد تم الإعلان فقط عن يوم العيد، ربما أن الحكومة ستنظر من الجانب الآخر أنه كاين السبت و الأحد وغايكون الاثنين و الثلاثاء عطلة بمعنى واش ممكن تزيد يوم الأربعاء ضمن العطلة”.
وأشار ذات المصدر إلى أن “الطبقة العاملة تتمنى من الحكومة تمديد عطلة العيد إلى غاية يوم الأربعاء لكي تسمح للأغلبية سواء القطاع العام أو الخاص باش يعيدو مع الأسر ديالهم لي هي بعيدة في مدن أو بوادي”.
وسبق للحكومة أن أقرت عطلة استثنائية في أبريل الماضي بمناسبة عيد الفطر.