• لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
  • صوّراها في الرباط.. سعد لمجرد وحاتم عمور يزيحان الستار عن أغنيتهما “محبوبي” (فيديو)
  • آية كوزمير.. بطلة مغربية في التايكواندو تتأهل إلى المرحلة النهائية من مسابقة ملكة جمال الشابات في فرنسا (صور)
  • محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
عاجل
الثلاثاء 04 يونيو 2024 على الساعة 12:30

اليوم العالمي للمحيط.. مناسبة للتعرف على أعماق محيط المملكة

اليوم العالمي للمحيط.. مناسبة للتعرف على أعماق محيط المملكة

هند الإدريسي (صحافية متدربة)
يحتفل المغرب كسائر بلدان العالم في الثامن من يونيو من كل عام، باليوم العالمي للمحيطات لتسليط الضوء على أهمية الحفاظ عليها، وهي مناسبة لاستحضار الجهود التي يبذلها المغرب لسنوات عديدة في مجال الحفاظ على البيئة البحرية ومكافحة التغير المناخي.

أيام الاحتفال
وبحسب بلاغ صادر عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ستنظم المؤسسة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، أسبوعا كاملا من الأنشطة من الاثنين 3 يونيو إلى السبت 8 يونيو، تحت شعار “اكتشاف أعماق جديدة” لعام 2024، للتوعية بأهمية المحيط، الذي يعد مساحة حيوية لتنظيم المناخ وللبشرية التي تعتمد على موارده الغنية والمتنوعة.

أكثر من عشرين عاما من الانخراط
وجاء في البلاغ أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة انخرطت منذ أكثر من عشرون عاما في حماية السواحل والمحيطات.
وترأست صاحبة السمو الملكي للا حسناء أولى مبادراتها بإطلاق عملية الشواطئ النظيفة، التي ستشهد في صيف 2024 نسختها الخامسة والعشرين، واستمرت في تعزيز نشاط مؤسستها لحماية الساحل والمحيطات.

11 مدينة ساحلية
وأضاف البلاغ أن أسبوع المحيط الذي ستنظمه المؤسسة بالتعاون مع شركائها، سيكون في إحدى عشرة مدينة ساحلية مغربية، من الحسيمة إلى الداخلة ، مشيرا إلى أنه سيكون فرصة لتسليط الضوء على قطاعات رئيسية مثل الاقتصاد الأزرق، والبنية التحتية المحيطة، والاقتصاد الدائري، والتراث تحت الماء، وكذلك العلوم والتكنولوجيا البحرية.

مشاركة أكثر من 500 شاب
وأشار البلاغ أن برنامج الأنشطة الغني الذي أعدته المؤسسة، يستهدف جميع الفئات، وسيبدأ بالمجتمعات التعليمية لبرنامج المدارس الإيكولوجية والصحافيين الشباب من أجل البيئة، وهما برنامجان رئيسيان للتربية من أجل التنمية المستدامة تديرها المؤسسة، لافتا إلى أنه سيتم مشاركة أكثر من 500 شاب من هذين البرنامجين في أنشطة متنوعة في إحدى المناطق الساحلية الثمانية بالمغرب.

لأول مرة!
وبحسب ذات المصدر فقد أكد على أن هذا العام سيقدم أسبوع المحيط لأول مرة فرصة للتعرف على التراث تحت الماء للمملكة، من خلال اكتشاف معرض للرسوم التوضيحية عن حطام السفينة القيصر ويلهلم في الداخلة، وموقع أثري تحت الماء قبالة سواحل آسفي.
وبالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث في التراث تحت الماء، التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، ستعلن المؤسسة عن اكتشاف حطام سفينة تاريخية جديدة تحت الماء بواسطة جمعية محلية شركة قبالة سواحل مدينة الفنيدق.

السمات ذات صلة