• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الأحد 17 مايو 2020 على الساعة 18:16

اليوبي: البؤر العائلية والصناعية تعقد رفع الحجر الصحي… ولم نتجاوز مرحلة الخطر بعد

اليوبي: البؤر العائلية والصناعية تعقد رفع الحجر الصحي… ولم نتجاوز مرحلة الخطر بعد

أكد مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض في وزارة الصحة، محمد اليوبي، أنه رغم النجاح في السيطرة على انتشار فيروس كورونا إلا أن المغرب لم يتجاوز بعد مرحلة الخطر.
وفي تقييمه لموجز الحالة الوبائية في المملكة، خلال الشهرين الماضيين، قال اليوبي، خلال مشاركته في ندوة رقمية يوم أمس الجمعة (16 ماي)، إن “الوضع يبقى تحت السيطرة بشكل عام، ومكنت إجراءات الحجر الصحي من تسطيح المنحنى، وخفض معدل الوفيات بشكل ملحوظ”.
وأشار اليوبي إلى أن “الأشخاص المسنين كانوا ملتزمين بتدابير الحجر الصحي، حيث انخفض متوسط سن الحالات النشطة، كما يبلغ معدل الشفاء الآن أكثر من 50٪”.
وتابع اليوبي أنه “عند بداية أبريل الماضي كنا بصدد تجاوز هذه المرحلة ورفع الحجر الصحي في أقرب فرصة إلا أن ظهور بؤر عائلية وصناعية وفي مراكز تجارية وسجون، عقّد الوضع”.
وبخصوص رفع الحجر الصحي، أبرز مدير مديرية الأوبئة، أنه “يمكن أن تصور رفع الحجر الصحي، لكن الخطر سيظل قائما، بخصوص ظهور الوباء من الجديد، وربما بموجة أكبر، خصوصا إذا لم يتم التحكم في البؤر”.
وأضاف “بصفتي اختصاصيًا في علم الأوبئة أود أن أقول إنه يجب علينا الحفاظ على الحجر الصحي، خصوصا وأنه لم نتجاوز المرحلة الصعبة”، مشيرا إلى أنه “حتى بالنسبة للحالات التي خضعت العلاج لم تؤكد الأبحاث بعد إن كانوا معرضين للإصابة مرة ثانية أم لا”.