• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 16 أكتوبر 2023 على الساعة 16:30

اليماني: كون ما كانش التحرير الغازوال ما يفوتش 12.38 درهم

اليماني: كون ما كانش التحرير الغازوال ما يفوتش 12.38 درهم

اعتبر الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، ومنسق جبهة إنقاذ مصفاة ”سامير”، الحسين اليماني، أن “ثمن البيع العمومي للغازوال، اعتبارا من اليوم الاثنين (16 أكتوبر)، لا يجب أن يتجاوز 12.38 درهم عوض أزيد من 14 درهما، بالاعتماد على الحسابات المعمول بها قبل تحرير أسعار المحروقات”.
وقال اليماني، في تصريح توصل به موقع “كيفاش”، إن “لتر البنزين لا يجب أن يتعدى 12.15 درهما عوض أزيد من 15.4 درهم المعمول بها حتى اليوم”.
وأبرز النقابي، أنه “بعد التراجع في النصف الأول لأكتوبر الجاري ،لثمن برميل النفط لأقل من 86 دولار وثمن الطن من الغازوال لأقل من 900 دولار وثمن البنزين لاقل من 770 دولار، مع متوسط الصرف 10.28 درهم للدولار الواحد”.
وتابع اليماني، متسائلا: “إن كانت العديد من الدول تحركت لتسقيف أسعار المحروقات أو بعض الموزعين في الخارج، يبيعون المحروقات بثمن الكلفة أو حتى بالخسارة في بعض الحالات، فإلى متى سيبقى المغرب حالة خاصة وشاذة في التعاطي مع غلاء أسعار المحروقات والسكوت على الأسعار الفاحشة وتدمير القدرة الشرائية للمغاربة؟”.
وأضاف: “هل يمكن أن نسلم بأن الدولة فقدت السيطرة على القطاع، بعدما خرجت من رأسمال شركات التوزيع والتكرير وترهل القوانين المنظمة للقطاع، وأن البلاد اليوم تحت رحمة القوى المسيطرة والمتحكمة في السوق”.
وشدد اليماني على أن “إنقاذ المغاربة من جحيم الأسعار المشتعلة للمحروقات، يقتضي توفر الإرادة السياسية والفصل بين المال والسلطة، من أجل إلغاء مرسوم تحرير أسعار المحروقات والتخفيض من ثقل الضريبة في ثمن المحروقات والعودة العاجلة لتكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول والاستفادة من مزايا صناعات تكرير البترول”.