• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 أغسطس 2022 على الساعة 22:00

الوضعية الوبائية في المغرب.. واش الموجة الخامسة للفيروس جاية؟

الوضعية الوبائية في المغرب.. واش الموجة الخامسة للفيروس جاية؟

كشف معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن مستجدات الوضعية الوبائية في بلادنا.

قال المرابط في منشور له على حسابه على موقع “لينكدين”، إنه إلى حدود 21 غشت الجاري فإن عدد الحالات والتعفنات الجديدة يستمر في الانخفاض، مع انخفاض مؤشر الإيجابية الأسبوعي من 1.8 بالمئة إلى 1 بالمئة خلال هذا الأسبوع، وتواجد جميع جهات المملكة في المستوى الأخضر الضعيف لانتشار السارس-كوف-2.

وأضاف المسؤول في وزارة الصحة أن تحسن المؤشرات شمل أيضا كوفيد الوخيم، حيث ولجت أقسام العناية المركزة والإنعاش خلال هذا الأسبوع 13 حالة فقط، في حين غادر 32 مريضا هذه الأقسام بعد تحسن وضعهم الصحي، مشيرا إلى أنه لم تسجل سوى حالة وفاة واحدة، مقابل 12 وفاة الأسبوع المنصرم.

وتابع لمرابط أنه على الصعيد العالمي، “لم يتم الإعلان عن ظهور أي متحور جديد، حيث يستمر أو ميكرون في الهيمنة كمتحور سائد بأكثر من 99 بالمائة على الصعيد الدولي، مع متحورات فرعية يهيمن عليها المتحور الفرعي BA.5 بـنسبة 74 في المئة”. يضيف المتحدث.

وفي حالة ما إذا استمر الوضع الجينومي للسارس-كوف-2 على هذا الحال، يضيف المسؤول ذاته، فمن المستبعد حدوث موجة جديدة ببلادنا على المدى القريب، متوقعا في الوقت ذاته “حدوث موجة أخرى خامسة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، مرتقبة ابتداء من نهاية شهر أكتوبر وبداية شهر نونبر من هذا العام”.

وشدد المسؤول على أن أفضل ما يمكن القيام به حاليا، هو رفع مستوى مناعة الساكنة ضد كوفيد الوخيم، خاصة الأشخاص المسنين والمصابين بأمراض مزمنة وذلك عن طريق استكمال البروتوكول التطعيمي بما في ذلك الجرعة المعززة و التذكيرية.