• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 فبراير 2023 على الساعة 17:00

الميركاتو الشتوي.. شحال ديال الفلوس خسرو الأندية؟

الميركاتو الشتوي.. شحال ديال الفلوس خسرو الأندية؟ Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-01-20 17:14:01Z | |

الأندية خسرو فلوس كثير فالانتقالات الشتوية اللي سالات، والفيفا قالت بلي الفلوس اللي تخسرات هاد العام عمرها تخسرات فكرة القدم. كيفاش؟

تحطيم الأرقام القياسية
حطمت نافذة الانتقالات الشتوية 2023 الأرقام القياسية في الإنفاق بصرف الأندية لـ1.57 مليار دولار (نحو 1.46 مليار يورو) في يناير الماضي، وهي مبالغ لم يتم إنفاقها من قبل في كرة القدم وفقا لأرقام نشرها الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) الخميس.

وأوضح الاتحاد الدولي أن الأموال التي أنفقتها الأندية، وخصوصا الإنجليزية وتحديدا تشيلسي الذي دفع أموالا طائلة في الأسابيع الأخيرة من الشهر الماضي، تجاوزت الأرقام التي سجلت قبل انتشار فيروس “كوفيد” بزيادة 230 مليون دولار عن الرقم القياسي السابق الذي يعود تاريخه إلى يناير 2018.

وأكد الاتحاد الدولي في بيان أن الأندية الإنجليزية وحدها استحوذت على 57.3% من إجمالي الإنفاق العالمي في يناير، بقيمة 898.6 مليون دولار (835 مليون يورو(.

ولم يقدم الفيفا تقريرا عن كل ناد على حدة، لكن إنفاق تشلسي لأكثر من 300 مليون يورو هذا الشتاء (تعاقد على الخصوص مع الأوكراني ميخايلو مودريك، الأرجنتيني إنسو فرنانديس، الفرنسي بونوا بادياشيل ونوني مادويكي…) أدى بشكل خاص إلى تضخيم أرقام إنكلترا.

وتعد فرنسا ثاني أكبر دولة إنفاقا حيث استثمرت أنديتها 131.9مليون دولار (122.5 مليون يورو).

كما تم تحطيم الرقم القياسي في عدد الصفقات في نافذة الشتاء حيث تم تسجيل 4387 صفقة دولية لدى الرجال.

الكرة النسوية
كما شهدت كرة القدم النسائية تسجيل أرقام قياسية جديدة في عدد الانتقالات والتي بلغت 341 صفقة، أي بزيادة 58.7% مقارنة بشهر يناير 2022، وكذلك في القيمة الإجمالية لرسوم الانتقالات حيث تم إنفاق إجمالي 774300 دولار أميركي.

وبينما تصدرت كولومبيا قائمة الدول المستقبلة للاعبات في الانتقالات الدولية بإجمالي 35 انتقالا، تقاسمت الولايات المتحدة الأميركية والسويد المركز الأول على قائمة الدول المصدرة إذ انتقلت من كل منهما 26 لاعبة.

يذكر أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي ينشر فيفا تقريره الموجز بعيد اختتام نافذة الانتقالات الشتوية في يناير بهدف تقديم إضاءات على سوق الانتقالات الدولية في فئتي الرجال والسيدات.