• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 01 أغسطس 2014 على الساعة 17:39

المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية: لم يتم تسجيل أي حالة من الإصابة بالحمى القلاعية

المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية: لم يتم تسجيل أي حالة من الإصابة بالحمى القلاعية

الحمى القلاعية

كيفاش
أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه لم يتم لحد الآن تسجيل أي حالة من الإصابة بالحمى القلاعية داخل التراب الوطني، مؤكدا أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية لحماية القطيع الوطني.

وأوضح بلاغ للمكتب، اليوم الجمعة (1 غشت)، أنه على إثر ظهور مرض الحمى القلاعية في الجزائر يوم 27 يوليوز الماضي، وبهدف مواجهة أي خطر محتمل لدخول هذا المرض للتراب الوطني، عزز المكتب من درجة اليقظة على المستوى الوطني، ولاسيما على مستوى المناطق الحدودية، ومنع استيراد الحيوانات والمنتوجات الحيوانية ومن أصل حيواني والأعلاف انطلاقا من الجزائر.

كما أحدث المكتب خلية يقظة صحية لمتابعة الوضع الصحي عن قرب بمنطقة المغرب العربي، وعلى المستوى الوطني، بتنسيق مع القطاعات المعنية لتعزيز المراقبة على مستوى الحدود للحيلولة دون تهريب الحيوانات ومنتوجاتها.

وذكر المصدر ذاته أنه سبق للمكتب أن اتخذ تدابير وقائية مماثلة لدى ظهور الحمى القلاعية بتونس في أبريل الماضي، مضيفا أنه قام بحملات تحسيسية لدى الأطباء البيطريين المكلفين من القطاع الخاص حول هذا المرض لرفع مستوى اليقظة وتعبئتهم في حالة ظهور المرض.

وقد سبق رصد الحمى القلاعية بالمغرب سنوات 1977 و1983 و1991 و1999، وتم القضاء عليها داخل التراب الوطني بفضل الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المصالح البيطرية الوطنية.

يذكر أن الحمى القلاعية، وهي مرض معد لا ينتقل إلى الإنسان، يتسبب فيها فيروس يصيب العديد من الأصناف الحيوانية، ولاسيما الأبقار والأغنام والماعز.