• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 31 يناير 2024 على الساعة 13:00

المازوط وليصانص.. ثمن جديد!

المازوط وليصانص.. ثمن جديد!

من المرتقب أن تعرف أسعار المحروقات في المغرب، ارتفاعا جديدا بداية من فاتح شهر فبراير المقبل.
وأكد مصدر مهني لموقع “كيفاش”، أن أسعار الغازوال والبنزين سترتفع بحوالي 40 سنتيما في اللتر الواحد ابتداء من الساعات الأولى ليوم غد الخميس.
وكان الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول، ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، قد أكد أن الحد من تداعيات أسعار المحروقات على القدرة الشرائية للمغاربة وجنوح القطاع بشكل عام للخروج عن سيطرة القانون، يتطلب مراجعة ضريبة المحروقات وتحريكها في الاتجاه المعاكس للأسعار الدولية، وكذا مراجعة وتحديث المنظومة القانونية لقطاع المواد النفطية وتأسيس الوكالة الوطنية للطاقة.
ودعا اليماني في تصريح سابق للموقع، إلى إلغاء تحرير أسعار المحروقات إلى حين توفير الشروط الحقيقية التنافس في السوق، مطالبا بـ”إحياء تكرير البترول بشركة سامير وإنقاذ الثروة الوطنية التي تضيع من يوم لأخر”.
ونبه النقابي، إلى “تناسل المخازن العشوائية لتخزين وبيع المحروقات وبتخفيضات تصل أكثر من الدرهم في اللتر الواحد، بل وأنه خلال هذا الأسبوع ، ظهرت محطات للتوزيع متنقلة في المحمدية وغيرها!”، متسائلا “عن دور سلطات الرقابة في غض الطرف عن هذا النوع من التجارة المخالفة للقانون والضارة بالسلامة العامة وبجودة المحروقات وغيرها”.