• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 على الساعة 13:30

الكاتب العام للودادية الحسنية للقضاة: المغرب في طليعة الدول الإفريقية في استقلالية القضاء

الكاتب العام للودادية الحسنية للقضاة: المغرب في طليعة الدول الإفريقية في استقلالية القضاء

في إطار التعاون القضائي والانفتاح على تجارب العمق الإفريقي في هذا المجال، شارك وفد من الودادية الحسنية للقضاة، يومي 5 و6 ماي الجاري، في اجتماع المجموعة الإقليمية الإفريقية والمؤتمر الدولي المنظم من طرف الرابطة الدولية للقضاة في ليبيريا، تحت شعار “العدالة في عصر المعلومات الحديث”.

وقال يحيى الزلوطي، الكاتب العام للودادية الحسنية للقضاة، الذي حضر هذا المؤتمر الدولي إلى جانب محمد رضوان، رئيس الودادية، ويوسف بونعيلات، منسق لجنة الشباب، قال إن “الودادية تجعل إطار اشتغالها في هذا المنتظم الأفريقي الذي يعد مجالا خصبا للدبلوماسية الموازية بامتياز، هو الاستراتيجة المتكاملة التي تؤطرها الإرادة الملكية السامية الرامية إلى انفتاح المغرب على عمقه الإفريقيي على المستوى السوسيو اقتصادي في إطار شراكات جنوب جنوب، أو على باقي الواجهات و من بينها واجهة التعاون القضائي”.

وشدد الزلوطي، في تصريح لموقع “كيفاش” أن المؤتمر شكل فرصة لوفد الودادية للإطلاع على تجارب الدول الإفريقية فيما يتعلق بالعمل الجمعوي المهني، والاطلاع على النقلات النوعية التي عرفها قطاع العدالة في المملكة في اتجاه تعزيز استقلال السلطة القضائية والمحاكمة العادلة وتجويد أداء جميع مؤسسات إنفاذ القانون المرتبطة بها.
وأوضح نائب الوكيل العام للملك في استئنافية الرباط أنه “لا يمكن إلا الاعتزاز بما حققه المغرب في مجال استقلال السلطة القضائية، وهو ما يجعله أحد دول الطليعة في محيطه الأفريقي على جل المستويات وفقا للرؤية السديدة لجلالة آلملك”.

وترأس الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر نائب رئيس جمهورية ليبيريا، ورئيسة محكمة النقض، وحضره كل من الكاتب العام للاتحاد الدولي للقضاة ورئيسة المجموعة الأفريقية بالاتحاد ورئيس البرلمان الليبيري بالنيابة وعميدة السلك الديبلوماسي بمنروفيا ووزيرة العدل ومندوبة المندوبية السامية لحقوق الإنسان بليبيريا ورئيسة محكمة النقض بغانا وممثل عن رئيسة محكمة النقض بسيراليون، باعتبارهما دولتين ملاحظتين بالمؤتمر.

وناقش المؤتمر عددا من التيمات، بينها التحديات التي تعرفها الأنظمة القضائية في إفريقيا على التحول الرقمي والمعلوماتي، واستقلالية السلطة القضائية ودور التحصين الاقتصادي للقضاة من خلال نظام الرواتب و الحوافز المالية و غيرها من الحوافز في تعزيز استقلالية السلطة القضائية.

وقد أثمر ترافع بعثة الودادية الحسنية حول التراكم الذي حققه المغرب في هذا الباب على إقرار مندوبو دول المجموعة الأفريقية الحاضرة في مؤتمر مونروفيا بالاجماع على عقد النسخة المقبلة من المؤتمر السنة المقبلة بالمملكة المغربية.