• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 أغسطس 2023 على الساعة 22:05

الكابرانات جهلو.. كيقلبو زنگة زنگة ودار بدار على خرائط الصحراء المغربية (فيديو)

الكابرانات جهلو.. كيقلبو زنگة زنگة ودار بدار على خرائط الصحراء المغربية (فيديو)

في مبادرة مثيرة للشفقة، أطلق النظام الجزائري فرقا تجوب الأسواق والمكتبات بحثا عن خرائط ومجسمات للكرة الأرضية تحتوي خريطة المغرب كاملة غير مبتورة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسخرية شريط فيديو يوثق مداهمة أعوان للسلطات الجزائرية، لمجموعة من المكتبات بعد معلومات عن وجود مجسمات لكرة أرضية تضم خريطة المغرب كاملة.

وداهمت السلطات الجزائرية المكتبات والأسواق بالتزامن مع الموسم الدراسي الجديد وقامت بسحب مجسمات للكرة الأرضية تتضمن خريطة المغرب كاملة، حيث كلف النظام المسعور عددا من اللجان بشن الحملة ضد المجسمات وسحبها من الأسواق بدعوى أنها لا تطابق اللوائح الأممية.
وتؤكد هذه الحملة العداء الجزائري الدفين للمغرب، حيث أن نظام الكابرانات لم يستسغ وجود خرائط تؤكد الوحدة الترابية للمغرب في أسواقه.

وفي تعليقه على الموضوع، قال الصحافي الجزائري، وليد كبير، إن “ملف الصحراء المغربية حُسم بشكل نهائي في الميدان لصالح المغرب وخريطة الأمم المتحدة مرتبطة فقط ببقاء النزاع مسجل ضمن أروقتها”.

وشدد كبير، في منشور على منصة “إكس”، على أن الحدود بين المغرب وصحرائه لا توجد إلا في مخيلة نظام العسكر… المغرب حسم الحرب لصالحه منذ 1991… المغرب يحصد الانتصارات الدبلوماسية”.
وتابع في السياق ذاته: “نظام العسكر مرعوب جدا من تنامي إيمان الجزائريين بأن الصحراء الغربية أرض مغربية بعد أن أثبت فشله في معركته الاعلامية الدوكنشوتية”.
‏ولفت كبير، إلى انتشار “فيديوهات كثيرة لجزائريين عبروا عن اقتناعهم بمغربية الصحراء وأن ما يروج له نظام العسكر مجرد أوهام”، مشددا: “لا تستغربوا من حالة السعار التي دفعته لمداهمة المكتبات بحثا عن خرائط المغرب”.