• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 19 يونيو 2023 على الساعة 23:30

القرَّايا ديال الباك.. لائحة بأصحاب أعلى المعدلات حسب المسالك والأكاديميات (وثيقة)

القرَّايا ديال الباك.. لائحة بأصحاب أعلى المعدلات حسب المسالك والأكاديميات (وثيقة)

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن أعلى المعدلات المسجلة وطنيا، حسب المسالك، وحسب الأكاديميات الجهوية، وذلك خلال الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2023.

أعلى المعدلات

وقدمت الوزارة بعض المعطيات الإضافية المتعلقة بأعلى المعدلات المسجلة وطنيا، والتي جاءت كالتالي:

المعدلات الوطنية المحصل عليها حسب المسالك التي تتجاوز 18 من (20):

أعلى المعدلات الوطنية المحصل عليها حسب الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين:

نسبة النجاح 59,74 في المائة

واجتاز بنجاح 245 ألف و109 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي اختبارات الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2023، من بينهم 142 ألف و51 من الإناث.

وذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها صباح اليوم الاثنين (19 يونيو)، أن عدد الناجحين ارتفع بحوالي 14 ألف ناجحة وناجحا، أي بنسبة ارتفاع بلغت 6 في المائة، مقارنة بعدد الناجحين لنفس الدورة من سنة 2022، مشيرة إلى أن عدد المترشحات والمترشحين قد ارتفع بنسبة 18 في المائة خلال دورة يونيو 2023 مقارنة بدورة 2022.

وأضاف المصدر ذاته أن “نسبة النجاح بلغت 59,74 في المائة في هذه الدورة، وهي نسبة في نفس مستوى نسب النجاح المسجلة قبل دورة 2019″، مبرزا أن نسبة النجاح لدى الإناث بلغت 63,83 في المائة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 54,89 في المائة.

وتابع بأن عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين والأحرار بلغ 127 ألف و338 مترشحة ومترشحا، بنسبة 48 في المائة من الناجحين، فيما بلغت نسبة النجاح في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية 64,94 في المائة، في حين بلغت هذه النسبة 45,48 في المائة بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية.

الشكايات

وأوضحت الوزارة أن إيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بهذا الامتحان سيكون ابتداء من 20 يونيو وإلى غاية 23 منه.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، إنه يمكن للمترشحات والمترشحين وضع شكاياتهم عبر هذه الخدمة ابتداء من يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023 على الساعة الثامنة والنصف صباحا، وإلى غاية يوم الجمعة 23 يونيو 2023 على الساعة الثامنة والنصف صباحا، مضيفة أن إيداع الشكايات سيتم حصريا على النظام الإلكتروني لتدبير الشكايات، حيث لن تؤخذ بعين الاعتبار الشكايات التي لا ترد عبر هذا النظام.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بالنسبة للمترشحين الممدرسين، يمكن الولوج إلى هذا النظام عبر حساب المترشح(ة) بمنظومة “مسار”: https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris

أما بالنسبة للمترشحين الأحرار، فتتم العملية عبر حساب المترشح(ة) بمنظومة “ترشيحات”:

http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/login.aspx