• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 19 مارس 2023 على الساعة 15:00

الغلا والرحلات قلال.. مطالب لوزارة النقل بضمان حقوق المغاربة في أداء عمرة رمضان

الغلا والرحلات قلال.. مطالب لوزارة النقل بضمان حقوق المغاربة في أداء عمرة رمضان

طالبت النائبة البرلمانية، عن حزب الحركة الشعبية، عزيزة بوجريدة وزير النقل واللوجستيك بضرورة التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل توفير الرحلات الجوية المباشرة والإضافية في اتجاه المملكة السعودية، لضمان حق المغاربة في أداء عمرة رمضان.

خصاص الرحلات

وأبرزت عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهته إلى محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن عددا من أرباب وكالات الأسفار المنظمة لسفريات العمرة والحج بمختلف المدن المغربية، يشتكون من قلة عدد الرحلات الجوية المباشرة المخصصة لأداء عمرة رمضان لهذه السنة، ومن الارتفاع المهول الذي سجلته أسعار التذاكر والإقامة في الديار المقدسة بالمملكة العربية السعودية بخلاف المواسم الماضية.

وأوضحت بوجريدة، أن المهنيين سجلوا ضعف العرض وارتفاع الطلب، إضافة إلى قلة برمجة الرحلات الإضافية من طرف الخطوط الملكية المغربية، والخطوط الجوية السعودية وغيرها من وكالات الطيران. كما أكدوا أن السفر غير المباشر، سيرفع من تكاليف السفر وستستغرق الرحلة مدة أطول نظرا للتوقف الذي سيكون ببلد آخر قبل استكمال الرحلة.

هذا وساءلت البرلمانية وزير النقل عن خطته الاستباقية لمعالجة المشاكل التي يمكن أن تواجه المعتمرين، في ظل الاقبال الكبير المسجل هذه السنة لأداء عمرة رمضان، بعد أعوام من “حصار” كورونا.

وشكل الخصاص في الرحلات الجوية لنقل المعمرين إلى الأراضي المقدسة، موضوع أسئلة كتابية وشفوية في البرلمان بغرفتيه أكثر من مرة.

“لارام” تتجند

ومن جهتها، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية عن تعزيز برنامج رحلاتها استعدادا لموسمي العمرة والحج 2023، من خلال توفير أزيد من 61 ألف مقعد، ودعم الأسطول الجوي باستئجار 3 طائرات إضافية.

وأفادت الشركة، في بلاغ سابق لها، أنها عملت على تعزيز الإمكانيات المادية والبشرية وتعبئة جميع أطقمها من أجل تمكين الحجاج المغاربة من التنقل في أحسن الظروف، كما بادرت إلى وضع برنامج رحلات استثنائي يوفر أزيد من 61 ألف مقعد عبر مئات الرحلات التي تربط عددا من المدن المغربية بكل من جدة والمدينة المنورة.
وبخصوص موسم العمرة لسنة 2023، التي تمتد من 18 مارس إلى 4 ماي 2023، ستوفر « لارام »، حسب البلاغ، 28 ألف مقعد، حيث سيتم تأمين الرحلات عبر طائرات الناقل الوطني، بالإضافة إلى طائرة كبيرة ذات قدرة استيعابية تناهز 436 مقعدا سيتم استئجارها، حيث سيتم برمجة رحلات مباشرة من مدن: الدارالبيضاء والرباط، وطنجة، ووجدة، ومراكش، وأكادير، في اتجاه كل من جدة، والمدينة المنورة.