• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 29 فبراير 2024 على الساعة 16:00

العجلاوي: الجزائر شعب بلا دولة… ونظام العسكر يشعر بالنقص (فيديو)

العجلاوي: الجزائر شعب بلا دولة… ونظام العسكر يشعر بالنقص (فيديو)

أكد الخبير في العلاقات الدولية، الموساوي العجلاوي، أن الجزائر شعب بلا دولة، مبرزا أن الواجهات المتحورة للنظام الجزائري منذ 1963 حرمت الشعب الجزائري من استقرار الدولة.
وأوضح العجلاوي، خلال حلوله ضيفا أمس الأربعاء (28 فبراير)، على برنامج “مع الرمضاني” الذي تبثه القناة الثانية، أن “الشعب الجزائري قاوم الاستعمار الفرنسي لمدة 132 سنة، 30 سنة ديال الحزب الوحيد، و10 سنوات ديال الحرب الأهلية… الشعب كاين ما عندوش دولة”.
هذا وأبرز الموساوي العجلاوي، أن النظام الجزائري “يستعمل دائما مصطلح المخزن لأنه عندهم الشعور بالنقص المغرب كاينة منذ أكثر من 12 قرن ولكن فالجزائر ما كايناش دولة”.

وشدد المحلل والأكاديمي، متسائلا: “كيفاش دولة من 2018 إلى 2023 دوزات 5 وزراء خارجية كيفاش غتبني سياسة خارجية وانت كتبدل المسؤول، على مستوى المؤسسات الأمنية كل شهرين أو تلاتة كتبدل المسؤولين دخل جنرال للحبس وخرجو”.
وتابع الموساوي العجلاوي: “الشعب الجزائري يستحق دولة لو ما كانش مشكل بين الواجهات المتحورة للنظام الجزائري لأنه منذ 63 وهي على هذا الحال وكانت هناك دولة بالفعل يستحقها الشعب الجزائري مع المغرب غنكونو في أكثر من 80 مليون نسمة غيكون عندنا أكثر من 300 مليار من الناتج الداخلي الخام معناه آلاف مؤلفة من مناصب الشغل وقوة تحاورية في البحر الأبيض المتوسط وقوة كبيرة في 5 زائد 5”.