• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 29 مايو 2020 على الساعة 17:45

العثماني: المغرب فقد أحد رجالاته الكبار الذين بصموا التاريخ السياسي الوطني

العثماني: المغرب فقد أحد رجالاته الكبار الذين بصموا التاريخ السياسي الوطني

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الجمعة (29 ماي) في الرباط، أن المغرب فقد بوفاة الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، الذي انتقل إلى عفو الله ليلة الخميس – الجمعة بفي لدار البيضاء، أحد رجالاته الكبار الذين بصموا التاريخ السياسي الوطني.
وأضاف العثماني، في تصريح صحفي، “لقد فقدنا رجلا كبيرا يكن له مختلف المغاربة كل الاحترام والتقدير”، مبرزا أن الراحل اضطلع بأدوار مهمة في عملية الإصلاح السياسي.
وأشار العثماني إلى أن الراحل “ترأس حكومة التناوب في فترة صعبة من تاريخ المملكة، حيث ساهم في خروج البلاد من تلك المرحلة بأقل الخسائر”.
وكان عبد الرحمان اليوسفي، الذي ازداد في 8 مارس 1924 في مدينة طنجة، قد التحق بصفوف الحركة الوطنية عندما كان تلميذا بثانوية مولاي يوسف في الرباط.
كما كان الراحل عضوا بالأمانة العامة للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الذي تحول إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سنة 1975. وتولى رئاسة تحرير لسان الحزب جريدة “التحرير” (1959 – 1965).
وفي 4 فبراير 1998 كلفه الملك الحسن الثاني بتشكيل حكومة التناوب، التي قدم تشكيلتها إلى جلالته في 14 مارس من نفس السنة.
وقد تم نقل الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، يوم الأحد الماضي، إلى مصحة الشيخ خليفة في الدار البيضاء حيث وضع في قسم الإنعاش على إثر وعكة صحية.