• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 18 أغسطس 2022 على الساعة 12:00

الطيارة اللي كراو باش يطفيو العافية خسرات.. النظام الجزائري يضع حياة مواطنيه على كف عفريت! (فيديو)

الطيارة اللي كراو باش يطفيو العافية خسرات.. النظام الجزائري يضع حياة مواطنيه على كف عفريت! (فيديو)

في عز الفاجعة والأزمة، أبى النظام العسكري في الجزائر إلا أن يضع بصماته على فضيحة عالمية جديدة، بعد أن تعطلت طائرته الوحيدة المكتراة لإطفاء الحرائق.

وخرج وزير الداخلية الجزائري، كمال بلجود، معلنا إياها مدوية، الطائرة الروسية التي استأجرتها الجزائر، وهي قاذفة للمياه من طراز Beriev BE 200، تعطلت ولن تكون جاهزة لمكافحة النيران مجددا قبل يوم السبت. إعلان جمد الدم في عروق أهالي المناطق المنكوبة في 14 ولاية في شمال الجزائر، كيف لا ونظامهم لا يتوفر إلا على هذه الطائرة لمواجهة حرائق قتلت العشرات منهم.

ولا ريبة في أن يكتري النظام الجزائري طائرة روسية معطلة، ذلك أن ثقافة الجهل في تدبير الأزمات، تنطلق من أعلى سلطة سياسية في البلاد، وهو ما تأكد بعد ظهور سابق للرئيس الجزائري وهو يحرج نفسه أمام وفد أمريكي، غير واع بجنسية طائرات “الكنادير” لإخماد الحرائق.

وفضح تبون نفسه على الهواء مباشرة، قبل أسابيع، عندما كان يدردش بثقة كاملة، خلال افتتاح فعاليات معرض الجزائر الدولي، مع مكلف بجناح الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أخبره برغبة بلاده في اقتناء طائرات كنادير لإخماد الحرائق.

هذا وخاطب عبد المجيد تبون، العارض الأمريكي، غير واع بجهله أن طائرات “كنادير” لإخماد الحرائق هي كندية الصنع وليست أمريكية، قائلا: “إن كانت متوفرة لديكم طائرات لمكافحة الحرائق، فنحن مستعدون لشرائها فورا”.

يذكر أن 26 شخصا قضوا، وأصيب عشرات آخرون بجروح الأربعاء، في حرائق غابات تجتاح 14 ولاية في شمال الجزائر.