• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 يونيو 2023 على الساعة 15:15

الصيف داخل مجهد هاد العام والعالم فوق الشواية.. شنو السبب؟

الصيف داخل مجهد هاد العام والعالم فوق الشواية.. شنو السبب؟

الصيف دخل مجهد هاد العام والعالم كامل فوق الشواية. كيفاش؟
دارتها “النينو”
صيف صعب، ذلك ما نبه له الخبراء في المناخ في تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية.
وكشف تقرير للصحيفة ذائعة الصيت، أن كوكب الأرض يواجه ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة خلال عام 2023.
وتوقعت الصحيفة، أن يشهد العالم هذا العام أحد أكثر الفصول سخونة على الإطلاق، مبرزة أن العالم يواجه ضربة احتباس حراري مزدوجة، تنذر بفصل صيف أصعب من سابقيه.
وأوضح المصدر ذاته ، أنه فضلا عن الارتفاع الحتمي في درجات الحرارة العالمية الناجم عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، هنالك ظاهرة النينو وهي في مراحلها الأولى.
وأبرزت “الغارديان”، أن “هذه الظاهرة المتقطعة هي أكبر تأثير طبيعي سنوي على الطقس وتضيف دفقة حرارة إلى عالم محموم بالفعل، والنتيجة هي طقس شديد القسوة، يؤثر على الأرواح وسبل العيش”.

المغرب فوق الشواية
وفي المغرب كما باقي بقاع العالم، ارتفعت درجات الحرارة خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو إلى مستويات قياسية.
وأكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 45 و47 درجة اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء بعدد من أقاليم المملكة
وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه يرتقب تسجيل تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 45 و47 درجة اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء بكل من أقاليم العرائش، و وزان، والقنيطرة، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، والخميسات، وسلا، والصخيرات-تمارة، وبن سليمان، وبرشيد، وسطات، وسيدي بنور، والفقيه بن صالح، وقلعة السراغنة، والرحامنة، ومراكش، وتارودانت، وكلميم، وطانطان وطاطا.
كما يرتقب، وفق النشرة ذاتها، من مستوى يقظة برتقالي، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 42 و45 درجة اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء بكل من أقاليم طنجة-أصيلة، وتاونات، ومولاي يعقوب، وفاس، ومكناس، وخريبكة، والنواصر، ومديونة، وآسفي، واليوسفية، وشيشاوة، وبني ملال، والصويرة، وأكادير إيدا أو تنان، وإنزكان-آيت ملول، وشتوكة-آيت باها، وتزنيت، وسيدي إفني، وأسا زاك وأوسرد.