• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 23 يوليو 2021 على الساعة 13:00

الصهد ما كيقتلش كورونا.. المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذر

الصهد ما كيقتلش كورونا.. المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذر

حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم أمس الخميس (22 يوليوز)، من إعتبار ارتفاع درجات الحرارة دافعا للتخفيف من التدابير الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وسلط تقرير جديد لفرقة العمل التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الضوء على “زيادة إنتقال العدوى في أواخر فصل الربيع الماضي، دون “وجود دليل” على أن هذا العام سيكون مختلفا”، مبرزا أن هذا الطرح “يفند الإفتراضات الشائعة بأن الطقس الدافئ يحدّ من إنتشار الفيروس”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن “الآليات الأساسية التي تجعل العدوى الفيروسية للجهاز التنفسي موسمية، ليست مفهومة جيداً حتى الآن، ولعل هناك مزيجاً من الآثار المباشرة على إستمرار الفيروس، وعلى مقاومة الإنسان للعدوى، ومن الآثار غير المباشرة للطقس والمواسم عبر تغير السلوك البشري”.

هذا وأوضح بن زايتشيك، الدكتور الرئيس المشارك لفرقة العمل، أن الأدلة المتوفرة حاليا “لا تدعم إستخدام الحكومات لعوامل الأحوال الجوية وجودة الهواء كأساس لتخفيف تدخلاتها الرامية إلى الحد من إنتقال العدوى، فقد شهدنا إرتفاع موجات العدوى في المواسم الدافئة وفي المناطق الدافئة في السنة الأولى للجائحة، وليس ثمة دليل على أن هذا لن يتكرر”.

وفي السياق ذاته، أبرز التقرير أن الدراسات المخبرية للفيروس المسبب لمرض كوفيد 19، تشير إلى أنه “يعيش لفترة أطول في ظروف الإشعاع فوق البنفسجي البارد والجاف والمنخفض”، إلا أن هذه الدراسات “لم تبيّن حتى الآن، ما إذا كانت الأحوال الجوية تؤثر بشكل ملموس على معدلات إنتقال العدوى على أرض الواقع”.