• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 يناير 2021 على الساعة 13:30

كورونا المتحور في المغرب.. خبير مغربي يحذر

كورونا المتحور في المغرب.. خبير مغربي يحذر

أكد البروفيسور إدريس الحبشي، خبير في معهد باستور في الدار البيضاء، أن اكتشاف أول حالة تحمل طفرة السلالة الجديدة لكورونا في المغرب “هو صراحة مؤشر يبعث عن القلق الشديد”.
وقال الحبشي، حسب تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على الفايس بوك أن “اكتشاف أول حالة تحمل طفرة السلالة الجديدة هو صراحة مؤشر يبعث عن القلق الشديد… لأنها فقط أول حالة اكتشفت وتم رصدها… معناه كذلك أنه هناك حالات أخرى لم تكتشف بعد… مع العلم أن هاته الطفرة أكثر انتشارا…”، مضيفا أنه “كذلك لما تم اكتشاف الطفرة الجديدة في إنجلترا كان العالم مفتوح لمدة شهرين… والمغرب كذلك كانت له تبادلات وسفريات حينها مع إنجلترا وعدة دول أوروبية بعد ذلك التاريخ قبل حجرها الأخير”.
ورجح الحبشي أن هناك احتمال دخول المغرب إلى الموجة الثالثة، قائلا أن “الطفرة الجديدة لفيروس كورونا موجودة ببلادنا… وقد دخلت إلى المغرب ومؤكدة… وهناك مؤشرات لبحوث علمية لطفرات سلالات أخرى!… فهي مسألة وقت فقط… ليكون احتمال دخول المغرب إلى الموجة الثالثة في الأسابيع المقبلة خصوصا أن السلالة الجديدة رغم عدم خطورتها ولكنها أكثر انتشارا من الفيروس السابق… مما ينتج عنه ارتفاع أكثر للإصابات من السابق… وبالتالي ارتفاع عدد الحالات الحرجة… ومنها ارتفاع عدد الوفيات أكثر من السابق… فالأمر جدي”.
ولتفادي ذلك الوضع ومن أجل التطويق، يضيف الحبشي، “فلا مفر من العمل على تطبيق ضوابط احترازية جد متشددة… والحذر أكثر من السابق… وكذلك مراقبة متشددة على مستوى الحدود الترابية… وتكثيف التشخيص المخبري… وأخيرا الإسراع بالتلقيح”.
وأعلنت وزارة الصحة، يوم أمس الاثنين (18 يناير)، عن اكتشاف أول حالة إصابة واردة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد.
وأوضح بلاغ، توصل به موقع “كيفاش”، أنه في إطار تفعيل المخطط الوطني لليقظة والتصدي لوباء كوفيد-19، تُخبر وزارة الصحة عموم المواطنين أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد، المكتشفة مؤخرا في المملكة المتحدة، بميناء طنجة المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من إيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا.
وتؤكد الوزارة، أن المعني بالأمر لا تظهر عليه أية أعراض، ويوجد حاليا تحت العزل الصحي بالدار البيضاء، وتم التعامل معه ومع مخالطيه وفقا للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في بلادنا.