• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 16 أبريل 2014 على الساعة 17:54

السؤال الذي يُحرج الجزائر: هل بوتفليقة قادر على التصويت على نفسه بنفسه؟

السؤال الذي يُحرج الجزائر: هل بوتفليقة قادر على التصويت على نفسه بنفسه؟

الجزائر.. أول ظهور لبوتفليقة

 

كيفاش

فيما يرجح المتتبعون فوز عبد العزيز بوتفليقة بالعهدة الرابعة، يميل جزء كبير من الرأي العام إلى استبعاده من المرحلة المقبلة للتخلص مما يسمونه زمرة الشر ولميلاد جزائر جديدة، لكن في سؤال شبيه بالسخرية: هل سيصوت بوتفليقة بنفسه في انتخابات يوم غد الخميس (17 أبريل)، أم سيصوت له أحد آخر بالوكالة، في إشارة إلى وضع صحي متدهور للرئيس المنتهية ولايته يعكس وضع الحكم القاتم الذي يتخوف منه الجزائريون: أن تحكمهم مومياء متحركة.

النظام الحالي في الجزائر يلعب كثيرا على وتر الاستقرار والأمن، ويعزف على إيقاع الأزمة السياسية في مصر أو تونس أو ليبيا ليخلق لدى الجزائريين حالة من الفزع، وبالتالي الالتفاف حول الزعيم القديم.

ويرجح ان يفوز بوتفليقة بولاية رئاسية رابعة، مع توقعات المختصين ألا تقل نسبة المشاركة عن مستوى الستين في المائة نظرا للاستقطاب الحاد الذي عرفته الحملة الانتخابية من جهة، والظروف الدولية التي تمر منها المنطقة المسماة عربية، والرغبة الملحة في الترويج لمقولة ضرب استقرار الجزائر من جهة أخرى.

الوضع الراهن تطلب استنفار قوات الأمن من قيادات الدرك والشرطة والحماية المدنية التي ستجند أكثر من مائة وخمسة وثمانين ألف عنصر لتأمين الانتخابات الرئاسية.