• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 على الساعة 16:00

الرمضاني للأساتذة المضربين: واش عندكم ولادكم فالمدرسة العمومية؟ (فيديو)

الرمضاني للأساتذة المضربين: واش عندكم ولادكم فالمدرسة العمومية؟ (فيديو)

أثار الإعلامي رضوان الرمضاني، الفرق بين “الحركة الاحتجاجية كسلوك له مطالب وتقنيات واستراتيجية وبين بلوكاج 9 مليون تلميذة وتلميذ مغربي”.
وفي حديثه ضمن برنامج “غرفة الڤار” على إذاعة “ميد راديو”، أمس الاثنين (18 دجنبر)، توجه الرمضاني إلى الأساتذة المستمرين في الإضراب، متسائلا: “واش عندكم ولادكم فالمدرسة العمومية؟”.
وتابع: “بديت كنشك… صعيب نتوقع أن آلاف الأساتذة كلهم مضحيين بمصير ولادهم… يضحي بأجرته نفهمها ولكن يضحي بمصير ولادو”.
وشدد صاحب “بدون لغة خشب”، بالقول: “ما كنعممش كاينين نساء ورجال تعليم أصيلين وكاين كذلك ناس اللي فيهم جزء من مشكل التعليم في المغرب”.
وأضاف: “ما بقيناش فاهمين شكون داير إضراب وشكون مشارك فالحوار وشكون مرحب بنتائج الحوار وشكون رافض… ما بقيتش عارف شنو هو الملف المطلبي وواش الزيادة مقبولة ولا غير مقبولة”.
وأكد الرمضاني، على أن “حاجة وحدة اللي حقيقية في هاد المشطبة كاملة هي أن الفصل الأول غيسالي والدراري ما قراوش والناس ديال الباكالوريا والامتحانات الإشهادية الأخرى مهددون فالعام ديالهم بشكل غير مسبوق لا اللي في الخاص لا العمومي كاين اللي ما عندوش الكبدة”.

هذا وتتواصل فصول الاحتقان في قطاع التعليم، حيث تعتزم الجامعة الوطنية للتعليم خوض إضراب لأربعة أيام بدءا من يوم غد الأربعاء (20 دجنبر)، احتجاجا ضد ما وصفته بـ “غياب الدقة والوضوح في عرض الحكومة”.
يشار إلى أن اللجنة الوزارية الثلاثية والنقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، وقعت أمس الاثنين (18 دجنبر)، اتفاقا، يقضي بسريان النظام الأساسي على جميع موظفي هذه الوزارة، سواء الذين تم توظيفهم طبقا للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، أو الذين تم توظيفهم طبقا لأحكام القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين (أطر الأكاديميات).