• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
الأربعاء 12 يونيو 2024 على الساعة 19:00

الدورة الجاية يحول ليه النص فالميزانية.. رئيس مقاطعة في فاس يطلق اسم والده على شارع عوض “يوسف بن تاشفين”!!

الدورة الجاية يحول ليه النص فالميزانية.. رئيس مقاطعة في فاس يطلق اسم والده على شارع عوض “يوسف بن تاشفين”!!

رئيس مجلس مقاطعة المرينيين بفاس، ما بانو ليه مشاكل الترونسبور ولا مشكل النظافة ولا الإنارة العمومية، بانت ليه غير فأيبدل اسم شارع ويسميه بسميت باه، كيفاش؟!

في سابقة غريبة، صادق مجلس مقاطعة المرينيين بفاس على نقطة كانت مدرجة في جدول أعمال دورة يونيو العادية للمجلس، تتعلق بتغيير إسم أحد الشوارع الرئيسية بالمقاطعة من اسم “يوسف بن تاشفين” إلى اسم “أحمد الحجوبي”، هذا الأخير الذي ليس سوى اسم والد رئيس مجلس مقاطعة المرينيين الحالي، خالد الحجوبي.

هذه الخطوة اعتبرها حزب العدالة والتنمية “ترميز للمجاهيل وتزييف التاريخ والوعي”، مشيرا إلى أن هذا الفعل خلف “استغرابا شديدا” من لدن ساكنة المقاطعة ومدينة فاس بشكل عام.

وقالت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بالمرنيين بفاس، في بيان لها، إنه “عوض الانكباب على حل المشاكل المتفاقمة في المقاطعة، وخاصة تدني خدمات القرب وبشكل خاص على مستوى خدمات النظافة والنقل، يأبى مدبرو الشأن العام المحلي إلا تكريس الهشاشة والعبث في التدبير وفق منطق الغنيمة والعائلة، ليضيفوا منطقا جديدا في تدبير الشأن العام، والمبني على ترميز المجاهيل وتزييف التاريخ والوعي”.

واستنكرت الكتابة المحلية للبيجيدي هذه “الخطوة الغريبة التي لا تشكل فقط خرقا للقانون ومنطق تسمية شوارع المقاطعة، وإنما لما تشكله من تزييف للتاريخ والوعي والمس برموز الوطن وتعويض ذلك بأسماء مجهولة لا أثر لها”.

وطالب البيجيدي، سلطات الرقابة الإدارية، بـ”التدخل العاجل لإيقاف هذه المهزلة، التي تشكل سابقة خطيرة في المس برمزية فاس التاريخية والحضارية”.

وفي السياق ذاته، ندد الحزب بـ“الانسحاب العملي من طرف مكونات أغلبية مجلس المقاطعة وجماعة فاس، خاصة على مستوى تقديم خدمات القرب، وبشكل أخص خدمات النظافة في ظرفية خاصة مرتبطة بعيد الأضحى”.

ودعت الكتابة المحلية لحزب “المصباح”، مكتب مجلس المقاطعة، إلى “القيام بوظائفه التي انتدبه المواطنون لها عوض خدمة الأجندات العائلية والحزبية والمصالح الضيقة”.