• منصة النهضة.. حضور جماهيري قياسي في حفل الدوزي ونجوى كرم
  • الدوزي: ما كنقلبش على فتاة الأحلام بغيت غي مامات الوليدات… ونقدر نكون مزوج غير ما قايلهاش (فيديو)
  • سميرة سعيد: الصحراء ديالنا غادي ندافعو عليها حتال آخر رمق! (فيديو)
  • ابتسام تسكت: ما بقيتش عصبية وليت هادئة وأنا من نجمات الصف الأول والجمال نعمة (فيديو)
  • زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
عاجل
الإثنين 27 مايو 2024 على الساعة 20:00

الداخلية: استفادة 261 مدينة و201 مركز قروي من البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة

الداخلية: استفادة 261 مدينة و201 مركز قروي من البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة

أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بأن 261 مدينة ومركزا حضريا، و201 مركزا قرويا استفادوا من البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، مبرزا أن المشاريع المنجزة في إطار هذا البرنامج إلى غاية 2023، مكنت من تحسين مؤشرات التطهير السائل على المستوى الوطني.

وأضاف لفتيت ، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “استراتيجية الوزارة لمعالجة المياه العادمة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، اليوم الاثنين (28 ماي) بمجلس النواب، بأنه تم في هذا إطار هذا البرنامج إنجاز 187 محطة لمعالجة المياه العادمة، مشيرا إلى أن نسبة الربط بشبكة التطهير السائل بلغت 83.5 في المائة، فيما بلغت نسبة معالجة المياه العادمة 57.5 في المائة.

وعلى مستوى إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، افاد وزير الداخلية بأن عدد المشاريع المنجزة بلغ 45 مشروعا لسقي المساحات الخضراء، و ثلاثة مشاريع للاستعمال الصناعي، بينما بلغ حجم المياه التي تمت إعادة استعمالها حوالي 37 مليون متر مكعب في سنة 2023، مشيرا إلى أن برمجة المشاريع وتتبع إنجازها يتم بتنسيق خاص بين مصالح قطاعات الداخلية والماء والمالية عبر لجنة وطنية لتتبع البرنامج تسهر على مواكبة الجماعات وشركائها والفاعلين في قطاع التطهير.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للبرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، وفقا للوزير، في مواصلة برمجة ربط المدن والمراكز الحضرية بهدف الرفع من معدله إلى نسبة 90 في المائة، وتجهيز 1207 مركز قروي مما سيمكن من تحسين نسبة الربط لتصل إلى 80 في المائة، وإمكانية إعادة استعمال 100 مليون متر مكعب من المياه العادمة المعالجة سنويا في أفق 2027.

ويبلغ الغلاف المالي للبرنامج حوالي 42 مليار درهم موزعة على 19،4 مليار درهم للمدن والمراكز الحضرية، و12 مليار جرهم للمراكز القروية، و11،4 مليار درهم لإعادة استعمال المياه العادمة.