• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 13 فبراير 2022 على الساعة 10:00

الخوف من شبح الغزو الروسي.. الطلبة المغاربة في أوكرانيا حائرون بين العودة أو البقاء (فيديو)

الخوف من شبح الغزو الروسي.. الطلبة المغاربة في أوكرانيا حائرون بين العودة أو البقاء (فيديو)

سواء تعلق الأمر بهواجس مادية مرتبطة بغلاء سعر تذاكر الرحلات الجوية من أوكرانيا إلى المغرب أو خوف من ضياع تحصيلهم العلمي، يواجه الطلبة المغاربة في أوكرانيا وضعا صعبا، يجعلهم حائرين بين العودة إلى الديار أو البقاء على أرض قد تكون في قادم الأيام مسرحا لغزو روسي محتمل.

تذاكر مشتعلة

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال ياسين، وهو طالب مغربي في جامعة راديو إلكترونيك في مدينة خاركوف القريبة من الحدود الأوكرانية الروسية، إنه “بات من الصعب حجز تذاكر العودة إلى المغرب، فناهيك عن غلاء أسعارها، نفذت التذاكر في عدد من نقاط الحجز بعد الطلب المتزايد”.

وأبرز ياسين، أنه “بعد دعوة سفارة المغرب بكييف المغاربة الموجودين في أوكرانيا بمغادرتها، اتجه رفقة أصدقائه المغاربة إلى إحدى وكالات حجز تذاكر الطيران المعروفة في خاركوف، لكنهم لم يقابلوا بأي تفاعل حيث أن الحجز يكاد يكون شبه منعدم”.

وفي ما يتعلق بالوضع الأمني في المدينة القريبة من الحدود الروسية، أكد الشاب المغربي أن “الأجواء هادئة والوضع المعيشي طبيعي ومطمئن، إلا أن الأخبار المتداولة تؤكد أن حربا قادمة بين أوكرانيا وروسيا، ما يثير المخاوف في نفوس الطلبة والجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا”.

ضياع التحصيل الدراسي

من جانبها عبرت رجاء، وهي طالبة طب مغربية في مدينة دنيبرو الأوكرانية، عن “توجسها من إقصائها من امتحانات “الكروك” الخاصة بطلبة الطب في سنتهم الثالثة، في حال عادت إلى المغرب، حيث أكدت أن الجامعة الأوكرانية شددت على أنها لن تعتمد إجراءات خاصة لاجتياز الامتحانات بالنسبة للطلبة الأجانب المغادرين مخافة اندلاع الحرب”.

وأفادت رجاء، في تصريح للموقع، إنه “بغض النظر عن الصعوبات في ما يتعلق بحجز تذاكر العودة، إلا أن أكثر ما يجعلها تفكر مليا في الاختيار بين العودة أو البقاء هو هاجس ضياع تحصيلها العلمي”.

وكانت سفارة المملكة المغربية في كييف، قد دعت، أمس السبت (12 فبراير)، المواطنين المغاربة الموجودين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

كما دعت السفارة في بلاغ لها، المواطنين المغاربة الراغبين في السفر الى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.