• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 على الساعة 15:41

الحركة الشعبية وانتخابات 4 شتنبر.. وقت الحساب (وثيقة)

الحركة الشعبية وانتخابات 4 شتنبر.. وقت الحساب (وثيقة)

الحركة الشعبية وانتخابات 4 شتنبر.. وقت الحساب (وثيقة)

كيفاش
استعرض امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، قائلا إن هذه النتائج تؤكد “تقدم الحركة الشعبية وتموقعها في المشهد الحزبي كقوة صاعدة من ضمن الأحزاب الخمسة الأولى”.
وأثنى العنصر، في لقاء تواصلي لعرض حصيلة الانتخابات، اليوم الثلاثاء (22 شتنبر)، على النتائج التي حققها الحركة الشعبية في انتخابات الغرف المهنية، مؤكدا حصول الحزب على 202 مقعدا، بزيادة 42 مقعدا عما حققه في انتخابات 2009، وذلك بتقدم بلغ 26 في المائة.
وبخصوص الانتخابات الجماعية، أكد امحند العنصر أن الحركة الشعبية احتل الرتبة الخامسة، وأشار إلى أن عدد مرشحي الحزب بلغ 10767 مرشحا، بنسبة تغطية بلغت 8,22 في المائة، غير أن الحزب حصل على 3007 مقاعد، أي بنسبة 9,54 في المائة وهو ما يعني “حسن اختيار المرشحين ونوعية التأطير الذي قام به الحزب”.
وأفاد العنصر أيضا بأن الحركة الشعبية، الذي حصل على الرتبة الخامسة في ترتيب الأحزاب، رشح في الانتخابات الجهوية 577 شخصا مقابل 678 مقعدا، وقد حصل على 58 مقعدا، بنسبة بلغت 8,55 في المائة، مع حصوله على رئاسة جهة فاس مكناس.
وبشأن انتخاب رؤساء المجالس الجماعية، أحال العنصر على التقدم الذي حققه الحركة الشعبية عقب الانتخابات الجماعية والجهوية لـ4 شتنبر، بعدما حصل الحزب على رئاسة 156 من مجموع 1503 جماعات، بنسبة 10,52 في المائة، وهو ما يتجاوز نتيجة استحقاقات 2009 والتي حصل فيها الحزب على رئاسة 116 جماعة.
وأكد العنصر أن النتائج المتعلقة بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية والجهات وأعضاء مجالس العمالات والأقاليم أسفرت عن تغير في المسار الحزبي للحركة الشعبية بعدما أصبح لها مناضلون في المدن الكبرى فضلا عن البوادي التي كانت المرتكز الأول للحزب.
وذكر العنصر بأن الحركة الشعبية سيسير 6 من أصل 36 مجلسا جماعيا للمدن التي يفوق تعداد سكانها 100 ألف نسمة، أي بنسبة 17 في المائة من مجموع هذه المجالس.