• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 28 فبراير 2022 على الساعة 10:00

الحرب في أوكرانيا.. مجموعة السبع تتفق على تشديد العقوبات على روسيا

الحرب في أوكرانيا.. مجموعة السبع تتفق على تشديد العقوبات على روسيا

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، مساء أمس الأحد، أن وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع، اتفقوا على تشديد العقوبات ضد روسيا، وإرسال أسلحة دفاعية إلى أوكرانيا ، وذلك على خلفية النزاع بين موسكو وكييف.

وقالت تروس، عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”: “اجتماع مهم مع وزراء خارجية مجموعة السبع وأوكرانيا، لدينا موقف واضح وهو أنه يتم استعادة سيادة أوكرانيا”.

وأضافت “لقد اتفقنا على مواصلة إمداد أوكرانيا بأسلحة ومعدات دفاعية، وتصعيد العقوبات لإضعاف الاقتصاد الروسي”.

من جانبها أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الأحد، أن الاتحاد الأوروبي سيمول عمليات شراء وتسليم أسلحة لأوكرانيا ردا على العملية العسكرية الروسية، موضحة أن القرار يشكل سابقة للتكتل.

وقالت فون دير لايين، في كلمة عبر الإنترنت، “للمرة الأولى سيمول الاتحاد الأوروبي عمليات شراء وتسليم أسلحة وتجهيزات أخرى إلى بلد يقع ضحية حرب، هذه نقطة تحول تاريخية”.

وأوضح ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، أن بروكسيل ستقترح على الدول الأعضاء استخدام خط الاتحاد الأوروبي للتمويل الطارئ، “لتوفير أسلحة فتاكة، فضلا عن وقود وتجهيزات حماية ومستلزمات طبية للقوات الأوكرانية”.

من جهة أخرى، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيغلق مجاله الجوي أمام الشركات الروسية ردا على العملية العسكرية التي تنفذها موسكو في أوكرانيا، في إجراء اتخذته أيضا دول أوروبية أخرى من خارج التكتل إلى جانب كندا.