• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 20 ديسمبر 2018 على الساعة 09:20

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. المصادقة على الميثاق العالمي حول الهجرة

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. المصادقة على الميثاق العالمي حول الهجرة

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء (19 دجنبر)، بأغلبية كبيرة على “الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة” الذي يعد، حسب الأمم المتحدة، أول اتفاق يتم التفاوض عليه بين الحكومات لتغطية جميع أبعاد الهجرة الدولية بطريقة شاملة ومستفيضة.
وأيد 152 بلدا الميثاق، خلال عملية التصويت التي جرت في جلسة عامة عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما امتنعت 12 دولة عن التصويت على نص الميثاق وعارضته خمسة بلدان.
وتأتي مصادقة الجمعية العامة على هذه الوثيقة الهامة بعدما تم اعتمادها رسميا بأغلبية كبيرة في مؤتمر الأمم المتحدة الحكومي الذي احتضنته مدينة مراكش يومي 10 و11 دجنبر الجاري.
ونتج الميثاق العالمي بشأن الهجرة عن (إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين)، الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في شتنبر 2016. كما أنه تتويج لثمانية عشر شهرا من المناقشات والمشاورات بين الدول الأعضاء والجهات الفاعلة الأخرى، بما في ذلك المسؤولون الوطنيون والمحليون والمجتمع المدني والقطاعان العام والخاص والمهاجرون.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، دعا أمس الثلاثاء، إلى اتباع مسار الميثاق العالمي حول الهجرة الذي اعتمد في مراكش “لكي تكون الهجرة مفيدة للجميع”.