• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 13 فبراير 2023 على الساعة 11:00

الجماهري “مع الرمضاني”: البرلمان الأوروبي يريد أن يملي مزاجه على المغرب والمغاربة

الجماهري “مع الرمضاني”: البرلمان الأوروبي يريد أن يملي مزاجه على المغرب والمغاربة

اعتبر عبد الحميد الجماهري، المحلل السياسي والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن “التوجه العدائي للبرلمان الأوروبي ضد المغرب، هو مسألة إملاء مزاج على المغرب والمغاربة حتى وإن كان ذلك بالسريالية والعبث”.

استهداف المغرب

وأبرز الجماهري، خلال حلوله ضيفا مساء أمس الأحد (12 فبراير) على برنامج ” مع الرمضاني”، أن “جزءا من البرلمان الأوروبي الذي صوت لصالح التوصية وضع أداة عريقة للديمقراطية وهي البرلمان في خدمة مثل هذه الأفكار”.

وأوضح صاحب عمود “كسر الخاطر” بجريدة الاتحاد الاشتراكي، أن “نواب أوروبيين من أحزاب راديكالية وفرنسية وضعوا مسودة لقرار أوروبي عنوانه الأبرز هو حقوق الانسان… لكن في مصوغاته قضايا بعيدة عن حقوق الصحافة وحرية التعبير”.

قضايا متنافرة

وشدد الجماهري، على أن “القرار جمع قضايا متنافرة لتوسيع قاعدة المنخرطين فيه”، لافتا إلى أن “العداء يعود إلى أكتوبر 2021 على هامش الأزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بمقتضى الندية المتشنجة بين الرباط ومدريد بدأ العمل على الدفع بقضايا قد تبدو مزعجة للمغرب”.

وأبرز المتحدث ذاته، أن “جزءا من البرلمان الأوروبي سعى بشكل حثيث لأن يكون المغرب في قفص الاتهام، من خلال محاولة فرض سلطانة خيا وتنصيبها على أنها تكون ساخاروف للسلام وهي الجائزة التي تعادل نوبل للسلام”.

تنديد رسمي

وكان البرلمان المغربي أعلن عن إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل قصد اتخاذ القرارات المناسبة والحازمة؛ على إثر المواقف الأخيرة الصادرة عن البرلمان الأوروبي تجاه المغرب.

وأعربت المؤسسة التشريعية المغربية، عن رفضها استغلال وتسييس قضايا هي من صميم اختصاص القضاء الجنائي وتدخل في باب قضايا الحق العام، وصدرت في شأنها أحكام قضائية في تهم غير مرتبطة بتاتا بأي نشاط صحفي أو بممارسة حرية الرأي والتعبير.