• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 08 نوفمبر 2023 على الساعة 19:00

التوفيق: عدد المساجد التي شيدت من طرف المحسنين سنة 2023 بلغ 262 مسجدا

التوفيق: عدد المساجد التي شيدت من طرف المحسنين سنة 2023 بلغ 262 مسجدا

كشف أحد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الوزارة ستنتهي سنة 2023 من أشغال بناء خمسة مساجد جديدة، بتكلفة تناهز 49 مليون درهم، وأعطت انطلاقة أشغال بناء ستة مساجد، بتكلفة إجمالية ناهزت 68 مليون درهم، وتواصل إتمام أشغال بناء مسجد جديد بتكلفة ناهزت 44 مليون درهم.

وأوضح الوزير، خلال عرض قدمه، اليوم الأربعاء (8 نونبر)، أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، بشأن مشروع الميزانية الفرعية الوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للسنة المالية 2024، أن بناء هذه المساجد يأتي في إطار توسيع شبكة المساجد لسد الخصاص في الأحياء التي تفتقر لها ولتوسعة البنية التحتية الحالية بها.

وأضاف التوفيق أنه لتشجيع المحسنين والفاعلين المحليين على المساهمة في بناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها، وضعت الوزارة 13 قطعة أرضية رهن إشارتهم لبناء مساجد ومرافقها وتسليمها للأوقاف العامة.

وفي هذا السياق، أشار الوزير إلى أنه برسم سنة 2023 بلغ عدد المساجد التي شيدت من طرف المحسنين وفتحت في وجه المصلين، إلى غاية شهر شتنبر الماضي، 262 مسجدا.

وأعطت الوزارة، حسب المعطيات التي قدمها الوزير، الانطلاقة لتأهيل 84 مسجدا، بتكلفة قدرها 229 مليون درهم. ويرتقب لغاية نهاية سنة 2023 إنهاء تأهيل 90 مسجدا بتكلفة قدرها 96 مليون درهم.

وأشار التوفيق إلى أن الوزارة خصصت، برسم سنة 2023، اعتمادا ماليا قدره 55,3 مليون درهم، لأشغال صيانة 184 مسجدا، وتسعى إلى تشخيص حالة 184 مسجدا آخر.

وفي ما يتعلق ببناء مساجد في الخارج، لفت المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة أنهت بناء مسجد محمد السادس ومرافقه بجمهورية كوت الديفوار، بمبلغ إجمالي ناهز 240 مليون درهم، وتجري الدراسات الإصلاح وتهيئة مسجد محمد السادس وبناء مرافقه بمدينة انجامينا بجمهورية التشاد، بغلاف مالي يبلغ حوالي 18 مليون درهم.

وضمن عرضه، استعرض الوزير مجهودات الوزارة للمحافظة على المساجد التاريخية اعتبارا لما تكتسيه بعض المساجد من أهمية تاريخية ومعمارية.

وقال التوفيق إنه “ورغبة من الوزارة في المحافظة على الموروث الثقافي المعماري المغربي، أعطت الوزارة انطلاقة أشغال ترميم 16 مسجدا تاريخيا، بمبلغ قدره 68,2 مليون درهم، وأنهت أشغال ترميم 14 مسجدا بتكلفة 47 مليون درهم”.