• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 على الساعة 16:00

التعليم الخصوصي أثرت عليه كورونا.. أكثر من 140 ألف تلميذ انتقلوا إلى العمومي

التعليم الخصوصي أثرت عليه كورونا.. أكثر من 140 ألف تلميذ انتقلوا إلى العمومي

يبدو أن التعليم الخصوصي تفاقمت أزمته بسبب انتشار فيروس كورونا، ما دفع العديد من الآباء والأمهات إلى نقل أبنائهم إلى أقسام التعليم العمومي، أرقام رسمية أعلن عنها وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، تفيد بأن أكثر من 140 ألف تلميذ انتقلوا من التعليم الخصوصي إلى العمومي، مقابل 52 ألف تلميذ في السنة الماضية.

أمزازي أثناء تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي برسم سنة 2021 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب مساء أمس الاثنين (09 يونيو)، أن عدد مؤسسات التعليم الخصوصي المغلقة والتي أعلنت إفلاسها برسم الموسم الدراسي الحالي بلغ 68 مؤسسة، وذلك بسبب تداعيات أزمة “كوفيد 19”.

وتابع الوزير أن عدد تلاميذ التعليم المدرسي الخصوصي يبلغ المليون و42 ألف و620 تلميذ يتوزعون على 5 آلاف و828 مؤسسة تعليمية، موضحا أن عدد مؤسسات التعليم الخاص التي تمت زيارتها من طرف لجان التفتيش والمراقبة ناهز 3083 مدرسة.

ولفت أمزازي، في السياق ذاته، إلى أن عدد التراخيص الممنوحة للأطر التربوية العاملة بالقطاع العام للاشتغال بمؤسسات القطاع الخاص بلغ 10 آلاف و340 أستاذ.

وفي ما يتعلق ببرنامج العمل لسنة 2021 الخاص بتطوير وتنويع التعليم الخاص، قال المسؤول الحكومي، إنه من المرتقب أن ترتفع عدد مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي إلى 6370، وعدد التلاميذ بهاته المؤسسات إلى أزيد من مليون تلميذ، في حين ستبلغ نسبة التعليم المدرسي الخصوصي 11 في المائة.