• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 06 نوفمبر 2023 على الساعة 18:36

التشهير والتحريض العلني ضد الرمضاني والشرعي.. منتدى حقوقي يدعو النيابة العامة إلى فتح تحقيق

التشهير والتحريض العلني ضد الرمضاني والشرعي.. منتدى حقوقي يدعو النيابة العامة إلى فتح تحقيق

دعا “المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان”، رئاسة النيابة العامة، إلى فتح تحقيق وترتيب الجزاءات المناسبة، في حق كل من تورط في الإساءة والتشهير والتحريض العلني والكراهية والتهديد (بفتاوي) الجهل واستهداف الصحافي رضوان الرمضاني والكاتب والناشر أحمد الشرعي.

وأوضح المنتدى، في بيان له توصل به موقع “كيفاش”، أنه رصد “بقلق بالغ وشَجْبٍ كبير”، استعمال مكبرات الصوت، خلال مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني نظمت، أمس الأحد (5 نونبر) في طنجة، للتحريض العلني وتعميم خطابات الكراهية وممارسة (الفتاوي) في حق الصحافي رضوان الرمضاني والكاتب والناشر أحمد الشرعي.

ورأى المنتدى في هذه الواقعة “تسييد للتعصب والتمييز والكراهية والتطرف والرجعية ضمن حملات تكفير الدولة والمجتمع، كفعل تحريضي لارتكاب أعمال إجرامية وإرهابية، تعد منافية لمواثيق حقوق الإنسان ولحق الجميع في الرأي والاختيار المُعَبَّرُ عنه سلميا وبالأدوات المكفولة بالفكر والكتابة والنشر والتعبير”.

وعبر “المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان” عن تضامنه مع الصحافي الرمضاني والكاتب والناشر الشرعي، داعيا رئاسة النيابة العامة إلى فتح تحقيق وترتيب الجزاءات المناسبة في حق كل من تورط في الإساءة والتشهير والتحريض والتهديد والنيل من الكرامة الإنسانية للصحافي والناشر.

كما دعا المنتدى، المجتمع بكل تعبيراته، إلى حسم التردد ومنطق التفرج في شيوع هذا النوع من (السلوكات) لأنها تتوسع وتهدد حماية الحقوق وحماية المجتمع من عنف الأفراد والجماعات.

وطالب المنتدى بالتصدي لكل (الفتاوي) والجهل وحملات التكفير الممارسة بالشارع العام أو وسط مواقع التواصل الاجتماعي بكل الحزم، داعيا إلى إعمال قوة القانون والمؤسسات هي الضمانة لحماية الحقوق الفردية والجماعية وحق المواطنين في العيش الآمن.

وحث بيان المنتدى على ترسيخ وتعميم مبادئ الحوار، ونبذ التعصب وسط المجتمع، ورفض تدمير الحياة المدنية.

إقرأ أيضا: ضد التشهير والتحريض والكراهية.. نقابة الصحافة تتضامن مع الشرعي والرمضاني